آخر الأخبار
النزاهة النيابية تصدر بياناً بشأن مقترح قانون العقود الحكومية على الازدحامات أو خزينة الدولة.. مختص يستعرض الأثر المتوقع لرفع أسعار البنزين السوداني يترأس الجلسة الثانية للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم العمل تعلن تمديد فترة استقبال المقترضين لترويج معاملاتهم إلى 6 اشهر منح حصانة للنائب.. تعليق برلماني على تعديل "قانون العقوبات"

بلدة حدودية مع ايران تنتج اغلى التمور العراقية

سياسة | 21-10-2021, 20:48 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

على بعد 90كم شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى تقع بلدة مندلي قرب الحدود العراقية – الايرانية التي تتميز باجوائها الهادئة تحيطها ما تبقى من غابات النخيل المترامية التي دمر 50% بسبب حروب عقد الثمانيات من القرن المنصرم بالاضافة الى موجات الجفاف والهجرة لكنها لاتزال تحتفظ بوجود اصناف نادرة من التمور هي الاعلى على مستوى العراق.

وقال عضو مجلس ناحية مندلي السابق، حيدر المندلاوي، في حديث لـ( بغداد اليوم)، إن "مندلي تتميز بوجود اصناف نادرة للتمور العراقية ربما لاتجدها في مناطق اخرى وهذا يدلل على انها مواطن قديم جدا لهذه الشجرة المباركة".

وأضاف أن "مندلي تضم من 30-40 صنف مميز من التمور العراقية لكنها تضم 3 اصناف هي الاغلى على مستوى البلاد وهي القرنفل الاسود الذي يصل سعر الكغم الواحد الى 25 الف دينار ويرتفع في بعض الاحيان الى اسعار اعلى بكثير يليه ميرم حاج والذي يترواح سعره الكغم من 17-20 الف ثم  دكل زوم والذي يزيد سعره عن 7-10 الاف دينار لكغم"، لافتا إلى أن "دكل زوم من مميزاته انه اشبه بالكرزات".

وأشار إلى أن "مندلي كانت عبارة عن غابة مترامية من النخيل وفقدت الجزء الاكبر منها بسبب الحروب والجفاف والاهمال لكن يمكن ان تستثمر الاصناف النادرة فيها ويجري تكثيرها خاصة وانها مرغوبة في اسواق الدول الاجنبية والاسلامية وحتى العربية ويمكن ان تخلق سوق اقتصادي كبير جدا".