آخر الأخبار
بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال النفط يواصل تحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي

المملكة المتحدة تغلق ملف جرائم الحرب في العراق دون ملاحقات قضائية - عاجل

تقارير مترجمة | 21-10-2021, 15:51 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة 

أعلنت المملكة المتحدة عن اغلاقها جميع التحقيقات في جرائم الحرب والانتهاكات التي ارتكبها الجنود البريطانيون في العراق، دون أن تسفر عن أي محاكمات.

 

وبحسب تقرير صحيفة ميدل ايست مونيتور البريطانية والذي ترجمته (بغداد اليوم)، فقد "قامت إرث شرطة الخدمة (SPLI) في اجراء تحقيقات في مزاعم مدنيين عراقيين عن السلوك الإجرامي الخطير للجنود البريطانيين، والذي يُزعم أنه حدث منذ عام 2003 أثناء الغزو الامريكي حتى عام 2009".

 

وأضاف انه "كان قد فتح التحقيق طابقاً من قبل فريق التحقيقات التاريخية العراقي وقبل إغلاقه، تبنت تحقيقات إرث شرطة الخدمة البريطاني الملف في عام 2017"، مشيراً إلى أن "مجموع ما يقارب 1،291 ادعاء ينص على ارتكاب انتهاكات ضد المدنيين العراقيين".

 

من جانبه، أعلن وزير الدفاع البريطاني بن والاس، ان تحقيقات شرطة الخدمة قد "أغلقت أبوابها رسميا"، مبيناً انه "لم تتم محاكمة واحدة نتيجة لهذه المزاعم".

 

وكتب والاس في بيان لمجلس العموم، أن "الحكم على مصداقية الادعاءات كان تحديا كبيرا خلال التحقيقات".

وأصر على أنه "في حين أن البعض كان صحيحا، فإن البعض الآخر لم يكن كذلك وليس لديهم أدلة كافية لدعمها".

 

وكشف والاس أنه "من بين العدد الهائل من الادعاءات المقدمة، أجرى 55 تحقيقا منفصلا رسميا من ما مجموع 178، دون محاكمة اي فرد من القوات البريطانية”.

 

وأقر أنه "لم تكن كل المزاعم والادعاءات كاذبة، وإلا فإن التحقيقات لم تكن لتتجاوز الفحص الأولي ولما كانت ستدفع أية مطالبات بالتعويض".

 

وذكر والاس أنه كان من الواضح أن "بعض الحوادث المروعة والمخزية حدثت في العراق، ونحن ندرك أن هناك أربع إدانات لأفراد من الجيش البريطاني لارتكابهم جرائم في العراق، بما في ذلك جرائم الاعتداء والمعاملة اللاإنسانية".

 

وشدد على أن موقف الحكومة البريطانية "واضح - نحن نشجب وندين كل هذه الحوادث"، لكنه كان حازما في موقفه بأن "الغالبية العظمى من أكثر من 140 ألف فرد من قواتنا المسلحة خدموا في العراق وقاموا بذلك بشرف".

على الرغم من عدم وجود أحكام بالإدانة، فقد دفعت وزارة الدفاع أكثر من 20 مليون جنيه إسترليني كتعويضات عن مزاعم مدنيين عراقيين بارتكاب انتهاكات.