آخر الأخبار
النزاهة تضبط (10) متهمين بالرشوة في كهرباء ديالى تسببوا بهدر قرابة ربع مليار ديـنار دبلوماسي إيراني: أمريكا تراقب العلاقة بين طهران وبغداد مالية كردستان تنشر جدولا لتوزيع الرواتب دون شمول البيشمركة العراق مقبل على ارتفاع بدرجات الحرارة الممزوجة بموجة مطرية النزاهة النيابية تصدر بياناً بشأن مقترح قانون العقود الحكومية

الكاظمي يحدد مفاهيم السياسية ويوجه رسالة لأعضاء البرلمان الجدد

سياسة | 17-10-2021, 18:11 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

حدد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الاحد، مفاهيم السياسة، فيما وجه رسالة الى أعضاء البرلمان العراقي الجدد الفائزين في الانتخابات.

 

وقال الكاظمي في كلمة له خلال حضوره احتفالية المولد النبوي في جامع ابي حنيفة النعمان وحضرتها (بغداد اليوم): "نقف هنا اليوم بين أهلنا وأحبتنا؛ لنحتفي معهم بالمولد النبوي الشريف في مدينة الأعظمية العزيزة على القلب".

 

وأضاف: "منذ الطفولة كنت أشهد المولد النبوي في الأعظمية، وفي مسجد أبي حنيفة النعمان لاستذكار مناقب سيدنا محمد (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم)"، مشيرا الى ان "كلمات القران الكريم تختصر جملة من المعاني الإنسانية السامية التي اتصف بها الرسول، وكانت جوهر رسالته التي دائماً ما نقول إنها بدأت برجل واحد وأصبحت أمة".

 

وأفاد الكاظمي ان "الاخلاق هي المعنى العميق لديننا الحنيف وقد قال الرسول الأعظم: إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق؛ لأنها هي المعنى الذي منح للبشر إنسانيتهم وميزهم عن باقي المخلوقات"، لافتا الى انه "للأسف بعض تلك المعاني بحاجة إلى تذكير دائم فالفاسد مثلاً هو من تخلى عن قيمه الأخلاقية. والسياسة هي التي تعني في الحقيقة خدمة الناس، وقيادتهم للأفضل، ورعايتهم، وحل نزاعاتهم ومشاكلهم".

 

وتابع قائلا: "السياسة أصبحت للأسف تعني لدى البعض مفاهيم الابتزاز، والكذب، والتدليس، والصراع، وخداع الناس"، مبينا "نفي اليوم بعهدنا أمام شعبنا بإجراء انتخابات نزيهة مبكرة، والناس اختارت من يمثلها، وهؤلاء النواب الجدد سيمارسون دورهم في مجلس النواب الجديد".

 

وأشار الى ان "النواب الجدد عليهم واجبات أخلاقية ووطنية تجاه شعبهم، بل عليهم واجب إعادة ثقة الناس بالعمل السياسي، وإعادة الثقة بالديمقراطية"، مضيفا بالقول: "كلي ثقة أن الأخوات والإخوة من أعضاء مجلس النواب الجديد سوف يضعون التجارب الماضية بسلبياتها وإيجابياتها أمام أعينهم وهم، يمارسون عملهم التشريعي".

 

ودعا الكاظمي النواب الجدد الى "استحضار القيم الدينية العالية، وسيكون منهج نبينا محمد (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) في رعاية الناس والعدل والصدق والأمانة حاضراً في ضمائرهم وهم يؤدون القسم كنواب جدد"، لافتا الى ان "الحكومة الحالية مرت بظروف عصيبة من أزمات مالية واقتصادية وصحية المتمثلة بكورونا وعدد كبير من التحديات الأخرى، ولكننا تجاوزناها".

 

واستدرك قائلا: "نحن أمام مرحلة جديدة نستلهم فيها كل العبر والدروس الماضية، وعلينا أن نضع أيدينا بأيدي بعضنا، ونتجاوز الخلافات والاجتهادات الحزبية، أو الشخصية؛ للعبور ببلدنا إلى بر الأمان، وتوفير ما يستحقه شعبنا من رفاه واستقرار وبناء"، منوها الى ان "رسولنا الأعظم هو رسالة أخلاق وعمل وتضامن، والقيم المحمدية هي قيم العدل والمساواة والنزاهة؛ وعلى هذا الطريق سنمضي معاً لخدمة الأجيال القادمة".