آخر الأخبار
باحث إيراني لـ"بغداد اليوم" يشرح سبب عدم استخدام أمريكا (الفيتو) لوقف إطلاق النار في غزة الرشيد يحدد أسماء الفروع الخاصة بقروض "ريادة" مجلس الخدمة يوجه دعوة للمتقدمين على استمارة التوظيف الإلكترونية صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له

في مهمة ستستمر 12 عاما.. ناسا تطلق مركبة لوسي محملة بالالماس للفضاء

تقارير مترجمة | 16-10-2021, 21:01 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

اطلقت ناسا ، صباح اليوم السبت، مركبة فضائية تابعة لها تدعى لوسي الى الفضاء محملة بالألماس في مهمة ستستمر 12 عامًا لاستكشاف كويكبات.

وبحسب تقرير صحيفة اسوشيتد برس الذي ترجمته(بغداد اليوم) ، فأنه " سيتم البحث في سبعة او ثمانية من الصخور الفضائية الغامضة التي هي من بين أسراب الكويكبات التي تشترك في مدار كوكب المشتري ، والتي يُعتقد أنها البقايا الأصلية لتكوين الكواكب"

واضاف التقرير ان " الصاروخ انطلق قبل الفجر ،أصبح الباحثون عاطفيًا وهم يصفون الإطلاق الناجح - قال كبير العلماء هال ليفيسون إن الأمر أشبه بمشاهدة ولادة طفل"

سميت لوسي على اسم بقايا هيكل عظمي عمره 3.2 مليون سنة لجد بشري عُثر عليها في إثيوبيا منذ ما يقرب من نصف قرن ، اضافة الى أغنية فرقة البيتلز المشهورة عام 1967 "Lucy in the Sky with Diamonds" ، مما دفع وكالة ناسا لإرسال المركبة الفضائية لتحلق بأغنية أعضاء الفرقة وغيرها من الكلمات البارزة المطبوعة على لوحة ، كما حملت المركبة الفضائية أيضًا قرصًا مصنوعًا من الماس المزروع في المختبر لإحدى منشآتها العلمية التابعه لها"

قال العالم يوهانسون ، من جامعة ولاية أريزونا ، والذي سافر إلى كيب كانافيرال لمشاهدة اطلاق صاروخه الأول: "إن وجود سلف بشري عاش منذ فترة طويلة حفز مهمة تعد بإضافة معلومات قيمة حول تكوين نظامنا الشمسي أمر مثير للغاية".

مهمة لوسي التي تبلغ تكلفتها 981 مليون دولار هي الأولى التي تستهدف ما يسمى بحاشية طروادة لكوكب المشتري: حيث تستكشف الآلاف - إن لم يكن الملايين - من الكويكبات التي تشترك في مدار عملاق الغاز حول الشمس.

وتابع التقرير "ستتأرجح لوسي فوق الأرض في تشرين الاول المقبل ومرة ​​أخرى في عام 2024 للحصول على ما يكفي من الجاذبية لتصل إلى مدار كوكب المشتري. في الطريق إلى هناك ، ستكون لوسي بمثابة عملية إحماء للأجهزة العلمية في عام 2025".

قال هال ويفر ، من جامعة جونز هوبكنز ، المسؤول عن كاميرا لوسي بالأبيض والأسود "هل هناك جبال؟ الوديان؟ حفر؟ من يعرف ماذا يمكن ان نرى".
واضاف: "أنا متأكد من أننا سنفاجأ، لا اطيق الانتظار لأرى ماذا ستكشف الصور عن هذه الحفريات من تكوين النظام الشمسي".