جدل في "دائرة خانقين" قد تسقط مرشحاً فائزاً بالانتخابات وتستبدله بامرأة


  • 1,648
  • تصريح خاص
  • 2021/10/14 14:48

بغداد اليوم - ديالى

تشهد دائرة خانقين الانتخابية في ديالى جدل منذ 3 ايام عقب اعلان نتائج الانتخابات الاولية وفوز سوزان منصور مرشحة القوى الكردستانية بأعلى الاصوات في سابقة هي الاولى من نوعها على مستوى قضاء خانقين ونواحيه لتخلق جدل بإمكانية ان يكون مقعدها ليس كوتا نساء بل تنافس مع الرجال ما يعني الحاجة لوجود كوتا للدائرة الانتخابية.

وقال فؤاد اللهيبي مراقب للشأن الانتخابي في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان "فوز سوزان منصور بأعلى الاصوات في دائرة خانقين شكل اهم مفاجات الانتخابات في ديالى وجاءت بالمرتبة الثانية على مستوى المحافظة وحققت أكثر من 17 ألف صوت حتى الان في النتائج الاولية المعلنة من قبل المفوضية".

واضاف، ان "التسريبات الاولية تشير الى بدء القوى الكردستانية بدعم موقف سوزان بان نيلها للمقعد النيابي ليس من خلال الكوتا بل من خلال حصولها على اعلى الاصوات في الدائرة وهذا يعني ان مقعد يوازي مقعد الرجل وبالتالي يتم البحث عن كوتا النساء للأصوات الاقل وهذا يعني بأن مرشح كتلة تقدم النائب الحالي احمد مظهر الجبوري قد يفقد فوز لصالح مرشحة".

واشار الى ان "الوضع القانوني متضارب والحسم لدى المفوضية بالوقت الحالي في آليات حسم الاشكالية المطروحة وهل تبقى سوزان منصور ضمن إطار الكوتا او يجري تغير اخر".




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات


وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©