آخر الأخبار
ما جدوى إنشاء العراق مصنعاً للبتروكيمياويات في مصر؟!.. خبير نفطي يوضح القاضي زيدان في الدوحة للمشاركة بالمنتدى الدولي الدائم للمحاكم التجارية استهداف عجلة قيادي سابق بالاتحاد الوطني بعبوة ناسفة في السليمانية شرطة بابل "تكذب" انباء الانفجارات بالمحافظة وتوجه دعوة للمواطنين وفاة الفنان صلاح السعدني عن عمر يناهز 81 عامًا

الأولى من نوعها.. زرع شريحة في دماغ امرأة لعلاج الاكتئاب

منوعات | 14-10-2021, 09:20 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة
تدعي امرأة استنفدت جميع الخيارات الأخرى لعلاج اكتئابها أن حياتها أصبحت أفضل بشكل لا نهائي منذ عملية زرع شريحة في حجم علبة الثقاب في جمجمتها.

 زرع شريحة في الدماغ لعلاج الاكتئاب
إن وجود ثقوب محفورة في جمجمتك وأسلاك كهربائية متصلة مباشرة بدماغك تبدو وكأنها اقتراح شاق لمعظم الناس ولكن بالنسبة لسارة وهي امرأة تبلغ من العمر 36 عامًا كانت تكافح الاكتئاب لسنوات، كانت محاولة يائسة للعودة لحياة طبيعية.

لسنوات، كانت تكافح الاكتئاب الشديد وفشلت جميع العلاجات الأخرى، بما في ذلك مضادات الاكتئاب والعلاج بالصدمات الكهربائية، كان أي شيء أفضل من الظلام الذي كانت تعيشه وأثبتت عملية زرع الدماغ أنها رهان رابح، حيث أصبحت الآن خالية من الاكتئاب لأكثر من عام.

وقالت سارة في تقرير تابعته (بغداد اليوم): "لقد استنفدت كل خيارات العلاج الممكنة، أصبحت حياتي اليومية مقيدة للغاية، شعرت بالتعذيب كل يوم، بالكاد أتحرك أو أفعل أي شيء، عندما كنت في أعماق الاكتئاب، كل ما رأيته هو ما كان قبيحًا".

ولكن عندما تم تشغيل الشريحة المزروعة لأول مرة، تغير كل شيء، حيث بدأ كل شيء بعملية جراحية استمرت يومًا كاملاً تضمنت حفر ثقوب في الجمجمة تم من خلالها توصيل الأسلاك الكهربائية مباشرة بدماغها، تم وضع الوحدة التي تحتوي على البطارية ومولد النبض في العظم، أسفل فروة رأسها مباشرةً.

قالت الباحثة الدكتورة كاثرين سكانجوس: "وجدنا موقعًا واحدًا وهو منطقة تسمى المخطط البطني، حيث أدى التحفيز باستمرار إلى القضاء على شعورها بالاكتئاب ووجدنا أيضًا منطقة نشاط دماغي في اللوزة يمكن أن تتنبأ عندما تكون أعراضها أكثر حدة".

يتم تشغيل غرسة سارة دائمًا من الناحية الفنية ولكن الأطباء يراقبون نشاط دماغها باستمرار وتقدم نبضة كهربائية فقط عندما تشعر أنها بحاجة إليها، تقول المرأة إنها لا تستطيع أن تشعر بالحافز، لكنها تستطيع بشكل عام أن تقول أن ذلك حدث في غضون 15 دقيقة، لأنه يجعلها تشعر بمزيد من اليقظة والحيوية والطاقة الإيجابية.

تقول سارة: "عندما تم تشغيل الغرسة لأول مرة، اتخذت حياتي منعطفًا مختلفا على الفور، كانت حياتي ممتعة مرة أخرى، في غضون أسابيع قليلة، اختفت الأفكار الانتحارية، لقد أبقى الجهاز اكتئابي بعيدًا، مما سمح لي بالعودة إلى أفضل ما لدي وإعادة بناء حياة أستحق أن أعيشها".

سارة هي أول شخص يتم تزويده بهذا النوع من زراعة الدماغ وعلى الرغم من اعتبار حالتها ناجحة، إلا أنها ليست دليلاً على الفعالية، يحاول الأطباء الآن تجنيد متطوعين جدد لإجراءات مماثلة، على أمل إيجاد علاج جديد للاكتئاب.

"على الرغم من أن هذا النوع من العمليات الجراحية شديدة التوغل لن يتم استخدامه إلا في أشد المرضى الذين يعانون من أعراض مستعصية، إلا أنه يمثل خطوة مثيرة للأمام نظرًا لطبيعة التحفيز حسب الطلب" كما قال البروفيسور جوناثان روزر، خبير علم الأعصاب في الكلية الجامعية لندن.