آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

سومو: لن نزود العملاء بخام البصرة الخفيف لعام 2022

اقتصاد | 6-10-2021, 11:05 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

أكدت شركة تسويق المنتجات النفطية في العراق ( سومو)، اليوم الأربعاء، أنها لن تزود العملاء بخام البصرة الخفيف لعام 2022 ، وسيقتصر التزويد على النوع المتوسط والثقيل .

بحسب وثيقة ، اطلعت عليها صحيفة" Argus”  وترجمتها (بغداد اليوم ) ، فأن " الشركة طلبت من المشترين ترشيح مزيج البصرة المتوسط ​​والبصرة الثقيلة وكركوك لتخصيصاتهم لعام 2022 ، ولم تشير الوثيقة إلى خام البصرة الخفيف".

أكد اثنان من العملاء المباشرين واثنين من المصادر التجارية الأخرى هذه المعلومات.

وقال مصدر عراقي للصحيفة إن "إمدادات خفيف البصرة ستخصص للاستهلاك المحلي العام المقبل فقط، بينما ستعطى الأولوية للتصدير للبصرة للخامات المتوسطة والثقيلة"

وتابع المصدر ان "تشغيل المزيد من خفيف البصرة في المصافي العراقية سيؤدي إلى توفير مساحة إضافية من الخام المتوسط والثقيل للتصدير ، على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كان خفيف البصرة سيتم استخدامه محليًا بأكمله "

لا يزال بإمكان سومو تغيير مسارها قبل اتخاذ قرار بشأن تخصيصات 2022 ، إذا استمرت ، فإنها ستزيل خفيف خام البصرة من أسواق التصدير بعد عام واحد فقط من تقسيم صادرات البصرة إلى ثلاثة. 

تشكل درجات خام البصرة الجزء الأكبر من صادرات العراق من النفط الخام ، تظهر بيانات تتبعتها صحيفة "Argus" أنه "تم شحن 2.86 مليون برميل في اليوم في النصف الأول من العام ، منها 1.01 مليون برميل في اليوم من خام البصرة الخفيف ، تشمل هذه الأرقام الصادرات والإمدادات التي يتم تسويقها في سومو والتي يتلقاها منتجو الأسهم ، والتي يتم سدادها بالخام لاستثماراتهم في قطاع النفط والغاز في العراق"