آخر الأخبار
الريال يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على السيتي بصعوبة بايرن ميونيخ يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على أرسنال مسؤول أممي: إسرائيل حولت غزة إلى منطقة غير واضحة المعالم نائب يتحدث عن خطة ثلاثية لإيقاف فاتورة استيراد الوقود لا حلّ لديالى بعد الان سوى السوداني.. خلاف طائفي أم سياسي؟

أسعار النفط ترتفع الى ذروتها منذ 3 سنوات

اقتصاد | 6-10-2021, 09:51 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعات 

سجل معهد البترول الأميركي نموا في مخزونات النفط في الولايات المتحدة بواقع 951 ألف برميل في أسبوع حتى الأول من تشرين الأول، حسب ما افاد به موقع أويل برايس الإلكتروني.

ونقل الموقع أمس الثلاثاء عن المعهد أن مخزونات البنزين ارتفعت 3.682 مليون برميل خلال الأسبوع، بينما زادت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، 345 ألف برميل.

وذكر المعهد أن مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشينغ بولاية أوكلاهوما زادت 1.999 مليون برميل خلال الأسبوع.

وقفزت أسعار النفط ليسجل الخام الأميركي أعلى مستوياته منذ 2014 في حين قفزت عقود برنت إلى أعلى مستوى في 3 سنوت بعد أن تمسك تحالف أوبك لكبار المنتجين بزيادة إنتاجية مقررة بدلا من ضخ المزيد من الخام.

واتفقت أوبك+ يوم الاثنين على التقيد باتفاقها لشهر تموز لزيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا شهريا حتى نيسان2022، لإنهاء تدريجي لتخفيضات انتاجية قائمة قدرها 5.8 مليون برميل يوميا.

وأنهت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط "نايمكس" جلسة التداول مرتفعة 1.31 دولار، أو 1.7%، لتسجل عند التسوية 78.93 دولار للبرميل. وأثناء الجلسة قفز الخام الأميركي بأكثر من 2% إلى 79.48 دولار وهو أعلى مستوى له في حوالي 7 سنوات.

وصعدت عقود خام برنت القياسي العالمي 1.30 دولار، أو 1.6%، لتبلغ عند التسوية 82.56 دولار للبرميل، وأثناء الجلسة سجل برنت أعلى مستوى في ثلاث سنوت عند 83.13 دولار.

ووسع الخامان القياسيان مكاسبهما من جلسة الاثنين عندما قفز كل منهما بأكثر من 2%.

وقال المحلل في برايس فيوتشرز جروب في شيكاغو فيل فلين ان "السوق تدرك أننا سنشهد نقصا في المعروض في الشهرين المقبلين ويبدو أن أوبك سعيدة بذلك الوضع."

وقفزت أسعار النفط بالفعل أكثر من 50% هذا العام وهو ما يزيد الضغوط التضخمية التي تخشى دول مستهلكة للخام، مثل الولايات المتحدة والهند، أنها ستعطل التعافي من جائحة كوفيد-19.

 

وقالت اللجنة الفنية المشتركة لأوبك+ الشهر الماضي إنها تتوقع عجزا قدره 1.1 مليون برميل يوميا في المعروض من الخام هذا العام والذي قد يتحول إلى فائض 1.4 مليون برميل يوميا العام القادم.

 

وتنتظر الأسواق أحدث بيانات بشأن المخزونات البترولية في الولايات المتحدة والتي ستصدر عن معهد البترول الأميركي في وقت لاحق اليوم ومن إدارة معلومات الطاقة الأميركية الأربعاء.