آخر الأخبار
مكتب المرجع السيستاني يتوقع ان يكون يوم الأربعاء 10 نيسان المقبل أول أيام عيد الفطر النزاهـة: ضبـط متهمين واستقـدام رئيـس وأعضـاء ثــلاث لجان في صحة الديوانية حقيقة وجود توجه حكومي لاطلاق "عيدية مالية" للموظفين والمتقاعدين السوداني يؤشر خسارة في مشروع تأخر لأكثر من 10 سنوات انطلاق العمل بنظام منح سمات الدُخُول إلكترونيّاً بين تركيا والعراق

هل سينخفض الدولار في العراق؟.. ارتفاع أسعار النفط يثير السوق والمالية النيابية تحسم الجدل

سياسة | 29-09-2021, 10:24 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
علقت اللجنة المالية النيابية، اليوم الاربعاء، على ارتفاع اسعار النفط بأعلى مستوى منذ أكتوبر 2018 فوق الـ 80 دولاراً.
وقال عضو اللجنة عبد الهادي السعداوي في تصريح لـ(بغداد اليوم)، إنه "تم تضمين بند في موازنة 2021 يقتضي توجيه الفائض من الإيرادات الناتجة عن ارتفاع اسعار النفط، إلى صناديق الإعمار وصناديق البترودولار كما تم تخصيص جزء لتغطية العجز في الموازنة ".
وأكد أن "هذا البند قيد وزارة المالية ومجلس الوزراء بحرية التصرف بالأموال فيما يخص اسناد أي وزارة تكون بحاجة ملحة إلى أموال أو اضافة جميع الفائض لتغطية العجز".
وبشأن إعادة سعر صرف الدولار إلى وضعه السابق بين السعداوي، أن "ارتفاع اسعار النفط لن يغير شيئاً في مسألة اعادة سعر صرف الدولار بسبب، وجود إرادة سياسية لإبقاء الوضع على ما هو عليه الآن "مشيراً إلى أن "الأمل الوحيد هو تغيير الوجوه والاحزاب الحالية خلال الانتخابات".
وتابع، أن "قرار رفع سعر الدولار جاء بنتائج عكسية على المواطن البسيط ولم يتحقق شيئ من وعود الحكومة فيما يخص انعاش القطاع الخاص وتوفير فرص العمل وغيرها".