آخر الأخبار
اردوغان ينتقد تناقض تصريحات إيران واسرائيل وأمريكا بشأن هجوم أصفهان توجيهات من الصدر لمساندة دعوة جعل عيد الغدير عطلة رسمية السليمانية "سعيدة".. المصايف ممتلئة رغم انتهاء العيد والسياحة تنهض (صور) المدير الجديد لمطار النجف يباشر مهامه ويوجه بحملة عاجلة "معجزة الخلق".. زيدان يستلم من الفنان علاء البشير هدية لمجلس القضاء

محافظ البنك المركزي: صندوق الاجيال سيسهم بتخفيف حجم المخاطر المحتملة على الاقتصاد

سياسة | 22-09-2021, 14:32 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
 

اكد البنك المركزي، اليوم الاربعاء، دعمه انشاء صندوق سيادي للأجيال القادمة، فيما لفت الى أن صندوق الاجيال سيسهم بتخفيف حجم المخاطر المحتملة على الاقتصاد.

وذكر بيان للبنك المركزي تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، ان "محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف، شارك في معرض الخدمات المالية والمصرفية المنعقد في بغداد الى جانب وزير المالية وعدد من ممثلي القطاع المصرفي والمالي".

وأكد مخيف في كلمته، ان "البنك المركزي له دور مهم في تحقيق التوازن الاقتصادي الكلي من خلال أدوات السياسة النقدية المختلفة خاصة بعد التحديات المالية والاقتصادية التي واجهها العراق".

ولفت، الى ان "هذا البنك ومن اجل تحفيز النشاط الاقتصادي وتقليل البطالة أطلق مبادرة بمبلغ تزيد عن 5 تريليون دينار الى جانب المبادرة السابقة التي اطلقت في العام 2015، فضلا عن قيام البنك المركزي بخصم حوالات الخزينة 2020 و2021 للتمويل اللازم لوزارة المالية على الرغم من زيادة الدين والاثر السلبي، ولكن الضرورة التاريخية تتطلب ذلك".

واضاف ان "البنك يعمل مع وزارة المالية على اصلاح المصارف الحكومية، وتعزيز الشمول المالي وتطوير البنى التحتية للخدمات التقنية والامن السيبراني".

وختم المحافظ ان "البنك المركزي يدعم انشاء صندوق سيادي للأجيال القادمة تسهم فيها مؤسسات الدولة وعائدات النفط"، مبينا ان "وجود هذا الصندوق يخفف من حجم المخاطر المحتملة في ظل تقلبات أسعار النفط ويسهم في بناء مستقبل امن للأجيال القادمة".