آخر الأخبار
السوداني في واشنطن وأردوغان ببغداد.. تعليق من البرلمان عن تزامن الزيارتين: مخطط لهما - عاجل وزير العمل يوضح مبادرات هيئة ذوي الإعاقة ويؤكد: قمنا بثورة في عملها اندلاع حريق ضمن مقربات مستشفى آزادي التعليمي في كركوك دعوات لاستغلال زيارة أردوغان إلى العراق.. ومختص يوجه رسالة للحكومة - عاجل راصد الزلازل الهولندي يهاجم غيتس وهارفرد: فكرة حجب ضوء الشمس سيتسبب بكوارث وأمراض

العراق لا يشبه أفعانستان.. تفاصيل لقاء مستشار الأمن القومي والسفير الأمريكي في بغداد

سياسة | 21-09-2021, 16:54 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

شدد مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي والسفير الأمريكي في بغداد ماثيو تولر، الثلاثاء، على أهمية بذل مزيد من الجهود، لتفعيل اتفاقية الشراكة الإستراتيجية بين بغداد وواشنطن.

وقال المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "الأعرجي استقبل السفير الأمريكي ماثيو تولر في مكتبه اليوم، وبحث معه، آخر مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في العراق والمنطقة، وسبل تعزيز الشراكة بين البلدين، وأهمية بذل مزيد من الجهود، لتفعيل اتفاقية الشراكة الإستراتيجية بين بغداد وواشنطن". 
واشار السفير الأمريكي، خلال اللقاء، الى ان بلاده "تدرك حجم التحديات التي تواجه الحكومة العراقية في الداخل والخارج"، مؤكدا "عدم رغبة الولايات المتحدة الأمريكية بأن تكون عبئا على الحكومة العراقية، بل تسعى لأن تكون عاملا مساعدا لها، وأن لدى العراق تأريخا حافلا بالحضارة والتقدم، وهو لا يشبه أفغانستان".

وأوضح، أن بلاده "تريد عراقا قويا آمنا مستقرا، لافتا إلى أن وجود القوات الأمريكية وضمن إطار التحالف الدولي هو بدعوة وبطلب من الحكومة العراقية، وأن القوات الأمريكية ليست قوات محتلة، بل هي لتمكين ومساعدة القوات العراقية في مهامها"، مؤكدا "احترام الولايات المتحدة لسيادة العراق ومؤسساته". 

من جانبه، أكد الأعرجي، أن "الحكومة العراقية تعمل على أن تكون نقطة التقاء للجميع"، مبينا أن "العراق ينأى بنفسه عن الصراعات، كونها تشكل ضررا على أمنه واستقراره".