آخر الأخبار
قطار يدهس شخصاً في منطقة الداودي السوداني يعلن تفاصيل المباحثات المرتقبة مع اردوغان خلال زيارته للعراق - عاجل معركة "وردية" 90% عبر مواقع التواصل.. مناوشات إيران واسرائيل تثير سخريّة خبراء الحرب - عاجل بوقت قياسي .. شرطة ذي قار تكشف تفاصيل جريمتين في المحافظة السوداني: زيارتي إلى واشنطن لبدء صفحة جديدة من العلاقات بين العراق وأمريكا

بالأرقام.. الصحة العالمية تكشف عن معدل الوفيات اليومي للحوامل والمواليد الجدد

عربي ودولي | 17-09-2021, 12:04 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد

كشفت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، عن معدل الوفيات اليومي للحوامل والمواليد الجدد.

وقالت المنظمة في بيان تلقته (بغداد اليوم )، انها "تحث جميع أصحاب المصلحة على "العمل من أجل ولادة في كنف الأمان والاحترام!" تحت عنوان "الرعاية الآمنة للأم والوليد"، وتلقى نحو 810 نساء حتفهن كل يوم، لأسباب يمكن تفاديها تتعلق بالحمل والولادة، إضافة إلى ذلك، يلقى نحو 6700 وليد حتفهم كل يوم، مما يشكّل نسبة 47% من مجموع وفيات الأطفال دون الخامسة من العمر، علاوة على ذلك، يولد نحو مليوني طفل موتى كل عام، وأكثر من 40% من حالات الإملاص(( الاسقاط)) هذه تحدث أثناء الولادة، ونظراً إلى العبء الفادح من المخاطر والأذى الذي تتعرض له النساء والمواليد جراء الرعاية غير المأمونة أثناء الولادة، مقترنةً بتعطل الخدمات الصحية الأساسية بسبب جائحة كوفيد-19، فإن الحملة تكتسي أهمية أكبر هذا العام"، لافتة الى انه "من حسن الحظ أن غالبية حالات الإملاص ووفيات الأمهات والمواليد يمكن تفاديها من خلال تقديم رعاية جيدة ومأمونة على يد أخصائيين صحيين مهرة يعملون في كنف بيئات داعمة، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال إشراك جميع أصحاب المصلحة واعتماد نُظم صحية ونُهج مجتمعية شاملة".

واضافت انه "تم تدشين اليوم العالمي لسلامة المرضى في عام 2019 لتعزيز الفهم العالمي لمنظور سلامة المرضى وزيادة إشراك الجمهور في الرعاية الصحية المأمونة، والترويج لإجراءات عالمية من أجل تعزيز سلامة المرضى والحدّ من الأضرار التي قد تلحق بهم.

 

أهداف اليوم العالمي لسلامة المرضى 2021

 

1-  إذكاء الوعي العالمي بشأن المسائل المتعلقة بسلامة الأمهات والمواليد، لا سيما أثناء الولادة.

 

2-  إشراك أصحاب المصلحة المتعددين واعتماد استراتيجيات فعالة ومبتكرة لتحسين سلامة الأمهات والمواليد.

 

3-  الدعوة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة ومستدامة من قبل جميع أصحاب المصلحة لتوسيع نطاق الجهود والوصول إلى الجميع وضمان رعاية مأمونة للأمهات والمواليد، لا سيما أثناء الولادة.

 

4-  تأييد واعتماد أفضل الممارسات في نقطة الرعاية لوقاية جميع النساء والمواليد من المخاطر والأضرار التي يمكن تفاديها أثناء الولادة".