آخر الأخبار
راصد الزلازل الهولندي يهاجم غيتس وهارفرد: فكرة حجب ضوء الشمس سيتسبب بكوارث وأمراض خطة رديفة للحصاد.. ثلاث خطوات لتأمين محصول الحنطة بالعراق الدون البرتغالي بلحية طويلة خلال تدريبات النصر.. صور تثير الجدل والتفاعل الاسبوع المقبل.. إيران تتسلم مقاتلات روسية من طراز سوخوي 35 بقيمة 36 مليار.. برلماني يكشف عن عيوب "لا تحصى" بكاميرات مراقبة بابل: شرطة المحافظة اعترفت

يشمل العراق.. إيران تضع مشروعاً لإنهاء الهيمنة الاميركية

عربي ودولي | 13-09-2021, 19:45 |

+A -A

بغداد اليوم - تقرير مترجم

وضع خبيران سياسيان إيرانيان، مقترح لتشكيل نظام تعاون مشترك يضم ست دول هي روسيا وإيران والصين وتركيا والعراق وسوريا، بأسم (RICTIS) مختصرا لأول حرف من كل دولة، لإنهاء الأحادية والهيمنة التي تمارسها الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط.

وقال طالب الدكتوراه في جامعة جورج تاون، سلمان العامري، والدبلوماسي الإيراني السابق والأستاذ في جامعة برينستون، حسين موسويان، في مقال بعنوان "نهاية العصر الأحادي القطب في الشرق الأوسط" في مجلة "جلوبال ساوث"، أن "التنسيق بين هذه الدول الست سيدفع الشرق الأوسط إلى عصر القطبية الثنائية".

وفي التقرير الذي نشره موقع " IRNA” الايراني وترجمته ( بغداد اليوم )، أشار المحللان إلى أن "واشنطن وحلفاءها الإقليميين حاولوا تعزيز هيمنتهم في المنطقة، لذلك وقفت السعودية ضد استقلال قطر وحاولت ممارسة وتوسيع نفوذها في البحرين".

وأضاف التقرير أن "تركيا وإيران دعمتا قطر للوقوف ضد الهيمنة السعودية، وأن جميع الدول الست التي يطرحوها في القائمة سيكون لها مصالح استراتيجية مشتركة في مواجهة هيمنة الولايات المتحدة وحلفائها".

وتابع أن "بعض الدول مثل تركيا، وهي عضو في الناتو، لها اعتباراتها الخاصة، لكنها قبلت الموقف الشرعي لإيران في المنطقة، وأن نفوذ إيران الإقليمي عامل إيجابي لاحتواء الهيمنة الأمريكية في المنطقة".

وأشار إلى أنه "من الواضح كون الصين والولايات المتحدة تعيشان نوعًا من الحرب الباردة الجديدة، دفعت هذه التحديات الدول الست إلى اتباع سياسة متقاربة في السنوات الأخيرة".

أما عن حالات التعاون الأخرى على المستوى الإقليمي، فقد اشترط المحللون في التقرير أنه "يجب توفر الدعم الروسي والإيراني لسوريا والعراق في التعامل مع التهديدات الإرهابية، وكذلك التعاون الاستراتيجي بين الصين وإيران، وإقامة نظام مشترك لمتابعة المصالح المشتركة وإيجاد طريقة للوقوف ضد الأحادية من جانب الولايات المتحدة وحلفائها".