آخر الأخبار
إسرائيل تطالب واشنطن بالمزيد من القذائف والمركبات العسكرية لمواصلة عمليتها في غزة السوداني يوجّه السفارة العراقية في واشنطن بمتابعة جميع الملفات والتفاهمات مع الولايات المتحدة خسائر أسبوعية لخام البصرة بفعل توترات الشرق الأوسط "قلعة الجن" التي يخافها الأطفال.. الزندان صرح آثاري في ديالى اختلف عليه الباحثون أسعار النفط تغلق على ارتفاع بعد تقليل إيران من شأن الهجوم الإسرائيلي

مؤتمر دول جوار العراق.. ما هي أبرز التوقعات؟

تقارير مترجمة | 14-08-2021, 13:00 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

في وقت لاحق من هذا الشهر، تحاول حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، محاولة صنع السلام والبروز كقوة وسيطة في الشرق الاوسط من خلال عقد مؤتمر يركز على التحديات الإقليمية وسبل التغلب عليها.

فكرة المؤتمر كانت في البداية ليُعقد بمشاركة دول الجوار لكنه تطور إلى مؤتمر إقليمي سيضم وفودًا من الدول غير المجاورة أيضًا، حيث من المتوقع ، بالإضافة إلى الدول الخمس المجاورة للعراق، مشاركة عدد من الدول الأخرى مثل فرنسا ومصر وقطر والإمارات العربية ومؤسسات دولية مثل الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ، ولم يتم تحديد مشاركة سوريا لحد الآن .

يمثل مؤتمر بغداد "المرة الأولى التي يتخذ فيها العراق مبادرة دبلوماسية لتهدئة التوترات في المنطقة بما يتجاوز الوساطة الدبلوماسية"، على مدى السنوات القليلة الماضية ، سعى العراق إلى تهدئة التوترات بين إيران والسعودية، هذه المرة ، تتخطى بغداد الوساطة لتروّج لنفسها كـ "منبر دبلوماسي لبلدان المنطقة للاجتماع ومعالجة خلافاتهم بطريقة علنية".

ويمثل المؤتمر المرة الأولى، التي يعقد فيها العراق مثل هذا الحدث منذ عام 1990، وهي خطوة تشير إلى "إحياء مكانة العراق كلاعب إقليمي مهم".

مؤتمر القمة، المعروف رسميًا باسم "مؤتمر الدول المجاورة للعراق"، يراقب عن كثب من قبل المراقبين والمحللين في المنطقة وخارجها، لأن أجندتها ومستوى مشاركة القوى الإقليمية ذات الثقل ، وخاصة إيران والمملكة العربية السعودية ، ستكون بمثابة اختبار حقيقي لما إذا كانت محادثات خفض التصعيد في المنطقة ، بما في ذلك بين طهران والرياض ، قد آتت ثمارها.

لقد رحبت إيران بالمبادرة العراقية ، وصف الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، المؤتمر في لقائه الأخير بوزير الخارجية العراقي ، بأنه "خطوة مباركة" وقال إن "إيران تنظر في الحوار بين دول المنطقة في إطار معالجة القضايا وتحسين العلاقات بينها ، كخطوة نحو تعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين"

وقال مصدر دبلوماسي عراقي رفيع لـ"Arab News"  في تقرير ترجمته (بغداد اليوم)، إن "السعودية تريد معرفة مستوى التمثيل الإيراني والتركي بشكل خاص لتحديد ما إذا كان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان سيشارك أم لا"، مضيفًا أن "دولًا أخرى تريد نفس الشيء، مع ترحيب المملكة العربية السعودية بالمشاركة، لكن حتى الآن لم يتضح نوع التمثيل الذي يفكرون فيه ، من المحتمل أن يكون الشيء نفسه صحيحًا بالنسبة لقطر والإمارات ، اللتين كانتا على خلاف منذ عام 2017".

هذه التعقيدات تجعل من الصعب توقع احداث مؤتمر بغداد ، وقال وزير الخارجية العراقي إن "هذا الحدث لن يكون مجرد مناسبة لالتقاط الصور ، وبدلاً من ذلك ، سيكون حافزًا لفهم أكبر للتحديات الإقليمية ،وإن المؤتمر سيوفر أجواء ممتازة لعقد اجتماع سعودي إيراني على مستوى رؤساء الوفود المشاركة في الحدث".

قد ينجح المؤتمر في عقد اجتماع عفوي بين وفدي طهران والرياض ، لكن الخلافات الإيرانية السعودية عميقة للغاية لدرجة أنه من غير المرجح أن تحلها فرصة جلسة واحدة ، ومع ذلك ، يمكن أن يكون مثل هذا الاجتماع بمثابة مقدمة لاجتماعات أخرى.

تجري إيران والسعودية محادثات بالفعل في العراق منذ نيسان ، لكن كل هذه الاجتماعات عقدت خلف أبواب مغلقة ، وحتى دعوة إيران للسعودية لتنصيب رئيسي فشلت في حمل الخصمين على الإعلان عن محادثاتهما ، قد يكون هذا بسبب عدم رغبة السعودية في اتخاذ الخطوة الأولى تجاه إيران ، يمكن ايضاً أن يوفر مؤتمر بغداد للطرفين مكانًا محايدًا وكسر الجليد أيضًا.