آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

الدولار العالمي في أدنى مستوى له منذ شهرين.. ما أسعاره في العراق؟

اقتصاد | 4-08-2021, 18:09 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
تراجع الدولار قرب أقل مستوى في شهر تقريبا وبصدد تسجيل أسوأ أداء أسبوعي منذ أيار من العام الحالي.

وتسببت تصريحات -من مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي- تميل إلى التيسير النقدي، بجانب بيانات اقتصادية مخيبة للتوقعات، في خسارة العملة الأميركية قوة الدفع بسبب موجة صعود مستمرة منذ شهر.

وبلغ مؤشر الدولار، الذي يتتبع أداء العملة الأميركية -في مقابل سلة من 6 عملات أخرى- 91.96 في أحدث التعاملات بعد أن نزل إلى 91.855، وهو مستوى لم يسجله منذ 29 حزيران الماضي.

وفي العراق، بلغ سعر الصرف في البورصات لهذا اليوم الأربعاء، 147250 دينارا لفئة 100 دولار شراءً، فيما بلغ سعره للبيع 148250 ديناراً مقابل 100 دولار.

وعلى مدى الأسبوع، تراجع المؤشر 1%، في أسوأ أداء أسبوعي منذ أوائل أيار الماضي، أما على مدى الشهر، فإن المؤشر انخفض 0.5% حتى الآن عقب صعود 2.8% في حزيران الماضي.

وبدأ الاتجاه النزولي للدولار بعدما فاجأ رئيس مجلس الاحتياطي، جيروم باول، المراهنين على ارتفاع الدولار -عقب اجتماع بشأن السياسات هذا الأسبوع- بقوله إن زيادة أسعار الفائدة "بعيدة جدا"، وإن سوق العمل ما زالت "أمامها بعض المجال للتعافي".


ولم يتلق الدولار دعما يُذكر الليلة الماضية من بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأميركي.


وفي حين نما الاقتصاد الأميركي بوتيرة سنوية 6.5% في الربع الثاني، بدعم من مساعدات حكومية ضخمة، فإن النمو جاء أقل من توقعات خبراء اقتصاد لتسارعه 8.5%.


واستقر الدولار عند أدنى مستوى في أسبوعين مقابل الين الياباني الذي يُعتبر ملاذا آمنا عند 109.54.