آخر الأخبار
ظريف يصف هجوم اسرائيل على إصفهان بـ "ألعاب نارية" قوات نخبة من بغداد تنفذ عمليات نوعية في 3 محافظات بوقت واحد العراق يحذر من مخاطر التصعيد العسكري بعد استهداف مدينة أصفهان النفط تخطط لاستراتيجية جديدة لبناء اسطول الناقلات "عبر الشراكة" يونايتد إيرلاينز تلغي رحلات لتل أبيب حتى مطلع آيار لدواع أمنية

الطاقة النيابية تحدد طريقاً لتخلي العراق عن "الغاز الإيراني" - عاجل

سياسة | 3-08-2021, 11:50 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

حددت عضو لجنة الطاقة النيابية، النائب زهرة البجاري، اليوم الثلاثاء، موعد تخلي العراق عن استيراد الغاز الايراني لتوليد الكهرباء.

وقالت البجاري، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "جولات التراخيص المتعددة في العراق حددت مسارين هامين لهما هما زيادة القدرة على انتاج النفط واستثمار الغاز وخاصة المصاحب لعمليات استخراج النفط من الابار وهو بكميات كبيرة جداً، لكنه للأسف يحرق منذ عقود ما يعني ضرر بيئي ومادي في ان واحد خاصة وان حجم ما يحرق يصل الى مبالغ مالية طائلة سنويا وفق التقارير".

واضافت البجاري، ان "عمليات استثمار الغاز فيها تلكؤ لذا بقيت الدولة العراقية محتاجة لاستيراد الغاز الايراني لتوليد الكهرباء لضمان ديمومة توفير الطاقة للمدن ما يستوجب على وزارة النفط باعتبارها الجهة المعنية تنفيذ جدي لبنود جولات التراخيص في استثمار الغاز العراقي".

وشددت، على أن "التاخير يثير شبهات فساد واذا ما تم استثماره بالشكل الصحيح ووصلنا الى مرحلة الاكتفاء عندئذ لن تكون البلاد بحاجة لاستيراد الغاز من ايران او الكهرباء".