آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

الصحة تحذر من الموجة الرابعة في العراق وتتحدث عن المناعة المجتمعية

محليات | 30-07-2021, 16:53 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

حذرت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، من تزايد عدد الإصابات بكورونا جراء غياب الالتزام من قبل المواطنين واحتمالية دخول الموجة الرابعة للبلاد، فيما اكدت ان التوجه لأخذ اللقاح سيحقق المناعة المجتمعية بوقت قياسي.

وقالت عضو الفريق الطبي الاعلامي لوزارة الصحة ربى فلاح في بيان تلقته (بغداد اليوم): "نسجل اليوم ايضا زيادة بأعداد الاصابات ومايتبعها من الوفيات وهذا دليل واضح على شراسة هذه الموجة الثالثة ومدى خطورتها وسرعة انتشارها وبالتزامن مع تسجيل اصابات بمتحور دلتا واصابتها للفئات العمرية الشابة والصغيرة التي لم نعتاد على اصابة هذه الاعمار او بالأحرى تسجيل اصابات شديدة او حرجه بين هذه الفئات".

وأضافت انه "في حال استمرار عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية والتهاون بأخذ اللقاح ستستمر قوة هذا الفايروس والتغييرات في الخارطة الجينية للفايروس وظهور تحورات اشد واخطر من الحالية وممكن ان تعرض البلاد لموجة رابعة كما حدث في بقية الدول الأخرى"، مؤكدة على "ضرورة  الالتزام باللاجراءت الوقائية من لبس الكمامة التي اصبحت مفعولها يعادل مفعول اللقاح والالتزام بالتباعد الاجتماعي و اخذ اللقاح والتسجيل على المنصات الإلكترونية لغرض تسهيل وانسيابية اخذ اللقاح وتقليل الزخم الحاصل على منافذ صرف اللقاح وبصورة متساوية".

ولفتت فلاح الى "قرب وصول أكثر من ١٠ ملايين جرعة من اللقاح كدفعات او وجبات ضمن الجدول الاسبوعي لاستلام اللقاح وزيادة المنافذ التلقيحية لتشمل جميع المراكز الصحية في جميع المحافظات ومن ضمنها اقليم كردستان لتلقيح اكبر عدد ممكن من المواطنين".

وأوضحت انه "في حال استمرار تزايد عدد الملقحين سنصل الى المناعة المجتمعية بفترة قصيرة وممكن ستكون قياسية اذا ازاد العدد وبتضاعف وبذلك يتم انحسار الوباء وعودة الحياة الى طبيعتها بالتدريج مع الالتزام بالإجراءات الوقائية لحين الوصول الى هذه المناعة المجتمعية المطلوبة".