آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

"مارلبورو" تدعو لأمر يسبب صدمة للمدخنين

منوعات | 29-07-2021, 15:33 |

+A -A

بغداد اليوم

دعا الرئيس التنفيذي لشركة التبغ فيليب موريس إنترناشونال، الحكومة البريطانية إلى حظر السجائر في غضون عقد من الزمن، في خطوة من شأنها أن تحظر علامتها التجارية مارلبورو.

وقال الرئيس التنفيذي جاسيك أولتشاك في حوار مع صحيفة ديلي ميل إن "هذه الخطوة جزء من هدف الشركة لتصبح خالية من التدخين وللمساعدة في إنهاء استخدام السجائر التقليدية.

ودعا إلى أولتشاك حكومة المملكة المتحدة إلى حظر السجائر في غضون عقد من الزمن، ومقارنتها بالسيارات التي تعمل بالغاز، والتي سيتم حظر بيعها في البلاد اعتبارًا من عام 2030، وفقاً لصحيفة التليغراف

وأوضح أن منح المدخنين بدائل عن السجائر مثل السجائر الإلكترونية مع تنظيم هذه العملية وتوفير معلومات صحيحة حولها، يمكن أن يحدث نقلة خلال 10 سنوات في هذا الخصوص.

وتهدف الشركة بحلول 2025 إلى تحقيق نصف إجمالي إيراداتها الصافية من منتجات غير مرتبطة بالدخان، وذلك بعد أن شكلت إيرادات هذه المنتجات ما يقارب ربع صافي الإيرادات في العام الماضي.

وقالت الشركة، إنها تهدف إلى جعل نصف مبيعاتها من منتجات لا تتعلق بالتدخين، لأنها ستتحول إلى شركة رعاية صحية وعافية، وتريد إزالة الدخان من العالم عن طريق التخلص التدريجي من السجائر.

وقالت الدكتورة مويرا جيلكريست، رئيسة الاتصالات العلمية العالمية في الشركة، في بيان إن "الإقلاع عن التدخين هو الخيار الأفضل، ولكن بالنسبة لأولئك الذين لا يفعلون ذلك، سمحت العلوم والتكنولوجيا لشركات مثل شركتنا بإيجاد بدائل أفضل للتدخين المستمر".

ووفقاً لموقع بيزنس إنسايدر، فإن خطوة الشركة ليست الأولى التي تقول فيها، إنها تريد التوقف عن بيع السجائر للأبد، حيث أنه في عام 2018، نشرت إعلانات في الصحف الوطنية في المملكة المتحدة قائلة إن طموحها هو وقف بيع السجائر في المملكة المتحدة.

فيما انتقدت مجموعات مكافحة التدخين في المملكة المتحدة هذه الخطوة، واتهمت شركات التبغ بمحاولة إظهار نفسها على أنها مناهضة للتدخين بينما لا تزال تبيع منتجات السجائر، بحسب ما نقلته صحيفة الجارديان.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يقتل التدخين أكثر من 8 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم كل عام.

ووفق إحصائية نشرتها شركة ستاتيستا المتخصصة في بيانات السوق، فإن شركة فيليب موريس إنترناشونال حققت ما يقرب من 76.05 مليار دولار أميركي في صافي الإيرادات في عام 2020، بانخفاض عن حوالي 78 مليار دولار أميركي في العام الذي سبقه.

وتعد شركة فيليب موريس انترناشونال واحدة من أكبر شركات التبغ في العالم، حيث تشمل محفظة PMI المتنوعة علامات تجارية دولية ومحلية مثل Marlboro و L&M و Philip Morris و Parliament وغيرها.

وتبيع الشركة علاماتها التجارية في أكثر من 180 سوقاً، كما تعد مارلبورو ماركة السجائر الأكثر مبيعاً في العالم منذ أوائل السبعينيات. وفي عام 2019، قدرت قيمة علامة مارلبورو التجارية بـ 71.96 مليار دولار أميركي.

وذكرت شركة ستاتيستا، أن الاتحاد الأوروبي يمثل ما يقرب من ثلث إجمالي صافي إيرادات الشركة، مشيراً إلى أنها استحوذت على 14% من سوق السجائر العالمية، منذ 2018.

وأضاف الموقع، أنه في عام 2019، صنعت الشركة ما يقرب من 706.71 مليار سيجارة.

وكانت آسيا السوق الاستهلاكية الرائدة لمؤشر مديري المشتريات خلال هذه الفترة، يليها الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط وأفريقيا، وكان لإندونيسيا أعلى نسبة من المدخنين بين سكان أي بلد في العالم في عام 2017، وفق ما ذكرت شركة ستاتيستا.

وشركة فيليب موريس إنترناشونال منفصلة عن شركة فيليب موريس الأميركية، التي تصنع سجائر مارلبورو في الولايات المتحدة، وهي جزء من شركة التبغ الأميركية ألتريا، وقد انفصلت عن شركة فيليب موريس الأميركية في عام 2008، وأعلنت مؤخراً عن خطط للتحول إلى شركة خالية من التدخين، فضلاً عن نيتها شراء شركة الأدوية البريطانية Vectura Group، التي تصنع أجهزة الاستنشاق لمرضى الربو.