آخر الأخبار
مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو) بعد توجيه الصدر.. تشكيل لجان مركزية مكونة من عدة مفاصل بعد نزاع حول اعفاء مدير الصحة.. مجلس البصرة يعود من بغداد بـ"صلاحية الاستبدال" دراسة تكشف علاقة غريبة بين (ChatGPT) وفقدان الذاكرة

بعد ان فقدوا الثقة ... مسؤول ايزيدي يحذر من استمرار معاناة الايزيديين

سياسة | 27-07-2021, 09:36 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد

عدّ قائممقام قضاء سنجار، النائب السابق محما خليل علي آغا، ان المكون الديني الايزيدي فقد الثقة والامل بانتشاله من واقعه المرير الذي وقع فيه.

 

وقال علي آغا، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، انه "على الرغم من دخولنا على العام الثامن من ذكرى الإبادة الجماعية في 3 آب عام 2014، التي مرت على المكون الديني الايزيدي الا انه مازال فاقد الثقة بإيجاد حلول لقضيته، او ملاذ آمن لمناطقه بسبب فقدان الأمان واستمرار الصراعات السياسية وسوء الخدمات وتهميش حقوقه وممارسات اقصائه".

 

وأضاف "لازال هناك 3000 ايزيدي وايزيدية مغيبين، لا يوجد أي تحرك جدي لمحاولة معرفة مصيرهم وإعادة الناجين منهم لذويهم، وهذا ما دفع الايزيديين الى التفكير بالهجرة عن الديار وإيجاد ملاذ آخر لهم بعد ان شعروا باستمرار الظلم عليهم".

 

وتابع، ان "المكون الديني الايزيدي مكون اصيل من مكونات الشعب العراقي، وله مأثر ومواقف تاريخية في الحفاظ على وحدة وكرامة العراق، وهو لا يستحق ان يترك وحيدا، وان يصارع أبنائه الظروف السيئة التي يعيشها ان كانت في مناطق النزوح او في سنجار الفاقدة لابسط مقومات الحياة والخدمات".

 

وأشار الى، ان "الظروف الصعبة التي يمر بها أبناء المكون الديني الايزيدي، تحتم علينا الاستمرار بمناشدة المرجعيات الدينية، والقوى والشخصيات السياسية الوطنية والحكومة والمجتمع الدولي، ان يجد الحلول الناجعة السريعة لهذا المكون الديني الأصيل، وان ينتشل ولو جزء يسير مما مر به من مآسي القتل والتهجير والاغتصاب".