آخر الأخبار
طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال النفط يواصل تحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي المرصد السوري: عشرات الشهداء بـ "غارة إسرائيلية" قرب حلب اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق

الصحة تصدر بياناً تحذيرياً بشأن جائحة كورونا

محليات | 21-07-2021, 20:56 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أصدرت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الأربعاء، بياناً تحذر فيه من خطورة سلالة دلتا.

وقالت الوزارة في بيان لها تلقته (بغداد اليوم)، إن "المنحنى الوبائي يستمر في التصاعد نتيجة لزيادة نسب الإصابات والوفيات في ظل تعرض بلدنا ودول العالم الى موجة ثالثة شرسة وقاسية من جائحة كورونا ، مسببة ضغطاً شديداً على المستشفيات ومراكز علاج كورونا التي تشهد اكتظاظ المرضى الراقدين وزيادة الحالات الشديدة والحرجة بضمنها فئة الشباب ،مع تصاعد عدد الوفيات بشكل خطير و غير مسبوق".

واضافت : "لقد كررنا التحذير طيلة الفترة الماضية من خطورة الاستهانة والتجاهل للإجراءات الوقائية الصادرة عن الجهات الصحية المختصة ،حيث استمر أغلب المواطنين في ممارسة أنشطتهم الاجتماعية واقامة المناسبات والتجمعات البشرية مثل مجالس العزاء والولائم الجماعية بدون التزام بالإجراءات الوقائية مثل ارتداء الكمام و التباعد البدني وتعقيم اليدين".

وأفادت ان "خبراء الصحة العامة والوبائيات يوكدون أن السلالة الجديدة لفايروس كوفيد 19  ( دلتا ) تتنقل بكل سهولة وسرعة فائقة في تلك التجمعات مسببة إصابات كبيرة وخطرة حتى بين فئة الشباب والأطفال ، ما يزيد الضغط على المؤسسات الصحية وملاكاتها البطلة التي تتصدى للجائة منذ بداية العام 2020 وحتى الآن ، لذا نهيب بالجميع ترك منهجية التهاون والاستهتار بالإجراءات الوقائية فالبلد على أعتاب كارثة صحية وانسانية لا يعلم مداها إلا الله".

وأشارت الى أنها "اطلقت نداءً وطنياً لكل العراقيين الأعزاء بالتعاون معها ومساعدة ملاكاتها البطلة في ايقاف سلسلة أنتقال الوباء عبر الخطوات منها ارتداء الكمام   وعدم الخروج الا للضرورة فقط والالتزام بالتباعد البدني في العمل والتجمعات العائلية الضرورية وايقاف التجمعات البشرية في الفترة الحالية لاي سبب كان والاسراع الى التلقيح في أقرب مركز أو مستشفى ".

وأضافت قائلة "ٔان المسؤولية القانونية والاخلاقية تفرض على الرموز الدينية والسياسية والثقافية والاكاديمية والرياضية والعشائرية أن يحشدوا الجهود مع الجهات الصحية المختصة لإنقاذ المجتمع من خطر الوباء وذلك بحثّ الناس على الالتزام بهذه الاجراءات البسيطة والكفيلة بقطع سلسلة انتقال العدوى والسيطرة على الوباء".

وتابع البيان ان "الوزارة تناشد كافة القنوات ووسائل الاعلام من خلال برامجها المتنوعة على اظهار خطورة الموقف الوبائي وحث الناس على الالتزام بتلك الاجراءات الوقائية وأهميتها لحياتهم"، مهيبةً بـ"الأجهزة الأمنية لمساندة ملاكات الجيش الأبيض لتطبيق التوصيات الوقائية في المرافق الحيوية ذات التجمعات البشرية واتخاذ الاجراءات القانونية الرادعة بحق المخالفين".