آخر الأخبار
هجوم اصفهان.. الجيش الايراني يعلن تدمير العديد من "الاجسام الطائرة" تعود الى 2014.. العثور على مقبرة جماعية للأيزديين (صور) نهائيات أمم آسيا.. الأولمبي العراقي يواجه نظيره الطاجيكي اليوم إيران تستأنف الرحلات الجوية بعد احداث أصفهان (فيديو) امطار وغبار.. إيضاح مفصّل بطقس العراق خلال الايام المقبلة

أسيا تشهد افتتاح أكبر متحف فلك في العالم

منوعات | 19-07-2021, 21:01 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

شهدت الصين ، افتتاح أكبر متحف لعلم الفلك في العالم في شنغهاي ، التصميم تم تنفيذه بتشكيلات منحنية معقدة ليعكس هندسة الكون ، مع عدم وجود خطوط مستقيمة أو زوايا قائمة في كل مكان ، حيث يتكون الهيكل من ثلاثة أقواس متداخلة تشير إلى مدارات الأجرام السماوية.

تبلغ مساحة المتحف 420 ألف قدم مربع ، وهو فرع من فروع متاحف شنغهاي للعلوم والتكنولوجيا ، يتكون من معارض وقبة سماوية ومرصدًا وتلسكوبًا شمسيًا ،تم تصميمه من قبل شركة ( EnneadArchitects )الأمريكية التي فازت في عام 2014 بمسابقة دولية لتصميم المبنى.

قال المصمم الرئيسي والشريك ، توماس جيه وونغ ، في بيان نشرته وكالة “CNN” وترجمته (بغداد اليوم ) "لقد اعتقدنا حقًا أنه يمكننا الاستفادة من الهندسة المعمارية  والكونية لإحداث تأثير مذهل على هذه التجربة بأكملها" واضاف "هذا المبنى يمثل تجسيدًا للعمارة المستوحاة من الفلك "

من خلال التخلي عن الجدران المستقيمة لصالح الخطوط المنحنية ، كان وونغ وفريقه يأملون في إظهار أن كل شيء في الكون يتحرك باستمرار ويحكمه مجموعة من القوى

في تصميم وونغ ، يُترجم اللغز الكوني إلى ثلاثة أشكال قوسية: كوة ، وكرة ، وقبة مقلوبة ، تشير إلى الشمس والقمر والنجوم ، على التوالي. يضم كل منها معلم جذب أو وظيفة تصميم مهمة.

يلتقي الزوار أولا بالمدخل الرئيسي للمتحف ، المسمى بأوكولوس ، تعمل كساعة ، تنتج كدائرة من ضوء الشمس ينتقل عبر الأرضية طوال اليوم ، تشير إلى الوقت والموسم.

يأتي بعد ذلك مسرح القبة السماوية ، المحاط بشكل كروي ويخرج من سطح المبنى مثل طلوع القمر ، حيث يبدو أن الجزء السفلي من الهيكل الضخم يطفو بلا وزن ، مع وجود مساحة للمشي تحته.

أخيرًا ، تمنح القبة الزجاجية العريضة المقلوبة على قمة السطح للزائرين فرصة مشاهدة سماء الليل المفتوحة ، في ما وصفه بيان صحفي بأنه "لقاء حقيقي مع الكون لإنهاء التجربة المحاكاة في الداخل".

قال وونغ: "نريد أن يفهم الناس الطبيعة الخاصة للأرض كمكان يستضيف الحياة ، على عكس أي مكان آخر نعرفه في الكون."