آخر الأخبار
حكاية "النفط المخفّض" إلى الاردن من "الاضطرار" الى المنفعة المتبادلة.. هل ثمة خسارة؟ الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة فيتنام غداً نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة عملية البتاوين تكشف عن استراتيجية جديدة لوزارة الداخلية الحشد يطيح بشبكة تهريب شرق الأنبار

لأداء الركن الأعظم..أكثر من 60 ألف حاج يقفون على صعيد عرفات

عربي ودولي | 19-07-2021, 14:40 |

+A -A

بغداد اليوم

أعلنت وزارة الشؤون الاسلامية السعودية، اليوم الاثنين، عن وقف أكثر من 60 ألفاً من حجاج بيت الله الحرام على صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم، حيث يجري للعام الثاني توالياً في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقالت الوزارة في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر وتابعتها (بغداد اليوم) إن "أداء المناسك يجري في أجواء إيمانية، وسط خدمات متكاملة قدمتها الوزارة من خلال لجانها العاملة بمسجد نمرة في مشعر عرفة".

وأضافت ان " الخدمات التي قدمتها للحجاج عبر لجانها، تمثلت في تنظيم دخولهم للمسجد، وإجراء فحص الحرارة، وتطبيق كافة البروتوكولات الصحية المعتمدة من الجهات المعنية؛ لضمان سلامتهم".

ومنذ صباح الباكر، بدأت قوافل حجاج بيت الله الحرام بالتوجه إلى صعيد عرفات، بعد مبيتهم أمس الأحد بمشعر منى، ورافق إجراءات تفويج الحجاج تدابيرُ صحية مشددة.

ومع غروب الشمس، تبدأ جموع الحجيج نفرتها إلى مزدلفة، ويبيت الحجاج ليلة العاشر من ذي الحجة في مزدلفة، ويجمعون فيها الحصى؛ لرمي الجمرات عند العودة إلى منى.

وفي فجر اليوم العاشر من ذي الحجة (عيد الأضحى)، يعود الحجاج إلى منى لرمي جمرة العقبة والنحر، ثم الحلق أو التقصير والتوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة، ومن ثم يبيت الحجاج في منى أيام التشريق الثلاثة (11 و12 و13 من ذي الحجة) لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة (الكبرى)، وبإمكان المتعجل من الحجاج اختصارها إلى يومين فقط، حيث يتوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع، وهو آخر مناسك الحج.

ويؤدي مناسك الحج هذا العام، نحو 60 ألف حاج بسبب جائحة "كورونا"، مقارنة بمليوني ونصف المليون حاج، كانوا يؤدون المناسك في كل عام.