آخر الأخبار
العراقيون يستهلكون 7 مليارات بيضة سنويًا واستيراد بنحو 900 مليون دولار النزاهة تحبط محاولة ادخال مواد ممنوعة وتضبط 3 متورطين و (9) عجلات بمنفذ الشيب عقدة ديالى.. 3 اسباب وراء "اقصر مدة جلوس" على كرسي الحكم في تاريخ العراق سيغير قواعد اللعبة.. دواء "ثوري" يتصدى لعدة أنواع من السرطان أزمة في كردستان.. 12 ساعة انقطاع للكهرباء بشكل يوميّ وشكوى من "الإرباك"

ينفذ قريباً.. مشروع مهم يوفر 10 آلاف فرصة عمل لأبناء هذه المحافظة

اقتصاد | 18-07-2021, 13:37 |

+A -A

بغداد اليوم

أكد وزير النفط احسان عبد الجبار، اليوم الاحد، أن مشروع مصفى الفاو سينفذ بتمويل من الحكومة الصينية ويستوعب تشغيل 10 آلاف عامل محلي، فيما كشف عن استعداد العراق لاستضافة اجتماع أوبك بلس نهاية أيلول المقبل.

وقال عبد الجبار في تصريح صحفي تابعته (بغداد اليوم) إن "إحالة مشروع مصفى الفاو الى شركة (CNCEC) الصينية يأتي بعد تلقي العراق ضمانات ملزمة التمويل من مؤسسة ساساك (SASAC) المملوكة للدولة الصينية التي تعد ثاني أكبر اقتصاد في العالم".

وأوضح أن "عقد الاحالة تضمن مسائل استراتيجية مهمة مثل الطاقة النظيفة والضمانات والشفافية بشأن الدعم ونقل التكنولوجيا والتنظيم المالي، مع بنود تتعلق بالبيئة والعمالة واستيراد التقنيات الحديثة وتدريب العاملين في مراكز تخصصية للتشغيل والصيانة والتطوير والاداء التقني والهندسي".

وأشار عبد الجبار إلى ان "المشروع سيدخل حيز التنفيذ قريبا وفقا لأحدث التقنيات في تكرير النفط الخام وانتاج المشتقات النفطية والمواد البلاستيكية والمكثفات البتروكيمياوية، وسيسهم بتشغيل 10 الاف عامل ومهندس وملاكات وسطية، فضلاً عن تصدير المشتقات النفطية للسوق العالمية".

ولفت وزير النفط إلى أن "العراق يستهدف في خططه استثمارات اخرى للشركات الرائدة في قطاع الغاز الطبيعي المصاحب والحر، والسعي إلى إبرام العقود لمشاريع البنى التحتية لتصعيد الطاقات في انتاج النفط الخام، وقد تلقينا عروض لإنشاء محطات كهرباء تعمل بالطاقة البديلة من قبل شركات عالمية، بضمنها شركة توتال الفرنسية وكبريات الشركات العالمية وسيتم الاعلان عنها لاحقا".