آخر الأخبار
نينوى تعطل الدوام الرسمي للإيزيديين في دوائر المحافظة ليوم غد الأربعاء بـ"قرار غريب".. الحرس الثوري الإيراني يستعد للردّ الإسرائيلي إيقاد شعلة دورة العاب باريس 2024 في أولمبيا القديمة الإتحاد الكردستاني: حديث الإعلام عن مباحثات بايدن والسوداني بشأن نفط الإقليم غير صحيح القبض على شخصين قتلا صديقهما في بغداد

ظاهرة فلكية توصف بـ"الأفضل لهذا العام" تزين السماء حتى منتصف أغسطس

منوعات | 14-07-2021, 18:39 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد

كشفت وكالة ناسا أن "أفضل زخات شهب لهذا العام" تزداد دفئا مع اقتراب شهب البرشاويات من ذروتها في منتصف اب المقبل.

ويصنف الحدث الفلكي بأنه أحد أفضل العروض في النظام الشمسي، ومن المتوقع أن ينطلق في إضاءة السماء بدءا من مساء الأربعاء 14 يوليو.

وقالت ناسا في شرح للظاهرة: "إن زخات البرشاويات هي واحدة من أكثر الزخات غزارة (50 إلى 100 نيزك تُرى في الساعة) وتحدث مع طقس صيفي ليلي دافئ، ما يسمح لمراقبي السماء بمشاهدتها بسهولة".

وتحدث الكرات النارية عندما تضرب قطع أكبر من حطام المذنب الغلاف الجوي، ما يؤدي إلى ظهور خطوط طويلة ومشرقة.

ويمكن بسهولة رصد الظاهرة بمجرد الخروج ليلا والنظر للسماء بعيدا عن التلوث الضوئي، ولكن هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتحسين فرصك في مشاهدة عرض جيد، من ذلك الاستيقاظ باكرا، حيث أن ساعات ما قبل الفجر هي وقت المشاهدة الرئيسي للزخات.

ويشار إلى أنه يطلق على الظاهرة اسم "شهب البرشاويات" نسبة إلى كوكبة برشاوس (أو كما تعرف باسم حامل رأس الغول)، وهي منطقة فضائية تحتوي على تفاصيل عديدة لمجرات وسدم وتجمعات نجمية ونجوم مزدوجة، وتظهر على هيئة صورة تجسد رجلا يحمل رأس الغول.