آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

واشنطن ستتبرع بنصف مليار جرعة من لقاح كورونا لعدة دول

عربي ودولي | 12-07-2021, 22:24 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد

كشفت وزارة الخارجية الأميركية، الإثنين، أن واشنطن ستشتري 500 مليون جرعة لقاح مضاد لكورونا وتتبرع بها للعالم بحلول يونيو 2022.

وقالت في بيان إن أول 200 مليون جرعة سيتم توزيعها بنهاية هذا العام عن طريق آلية كوفاكس وإن الرئيس، جو بايدن، سيعلن في وقت لاحق، اليوم أن الولايات المتحدة ستشتري نصف مليار لقاح من شركة فايزر وتتبرع بها إلى 92 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل وإلى الاتحاد الأفريقي.

ووصفت الخارجية الأميركية خطة الرئيس بايدن لتوزيع اللقاحات بـ "العمل التاريخي" الذي  من شأنه أن يساعد في تكثيف المعركة العالمية ضد الوباء.

وأشارت إلى أن خطة الرئيس بايدن هي أكبر عملية شراء وتبرع للقاحات من قبل دولة واحدة، وأنها "التزام من قبل الشعب الأميركي للمساعدة في حماية الناس في جميع أنحاء العالم من وباء كورونا".

كما كشف بيان الخارجية الأميركية أن بايدن، سيدعو الديمقراطيات في العالم إلى القيام بدورها في المساهمة في الإمداد العالمي للقاحات الآمنة والفعالة".

ووفق البيان الذي أعلن أن هناك إجراءات إضافية سيتم الإعلان عنها في الأيام المقبلة فإن "الهدف من تبرع اليوم هو إنقاذ الأرواح وإنهاء الوباء وتوفير الأساس لإجراءات إضافية".

وبشأن جهود مواجهة الوباء داخليا، كشفت الخارجية الأميركية أن 64 في المائة من الأميركيين البالغين تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح خلال 4 أشهر ونصف فقط.

كما لفت البيان إلى أن معدلات الوفيات اليومية في الولايات المتحدة أضحت "أقل من أي وقت مضى" وفق تعبير البيان الذي أضاف  أن "اقتصادنا ينتعش".

وأكدت الخارجية الأميركية أن واشنطن "تستخدم الآن قوة ديمقراطيتها وبراعة علمائها وقوة صناعتها للتغلب على الوباء عالميا من خلال المساعدة في تطعيم العالم".