آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

لماذا استهداف أبراج الكهرباء؟.. (بغداد اليوم) تفتح هذا الملف مع القيادات الأمنية

سياسة | 4-07-2021, 15:17 |

+A -A

بغداد اليوم - تقرير

ملف حماية الابراج بات احد الملفات المهمة لدى الدولة العراقية، حيث أصبح استهداف تلك الابراج هو الشغل الشاغل لرئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي وحكومته، فاجتماعات طارئة عقدها رئيس الوزراء مع خلية الطوارئ الخاصة بالكهرباء بوجود المحافظين لغرض مناقشة هذا الامر.

أبراج الطاقة المستهدفة سابقاً بعضها في ديالى، وهنا يقول قائد شرطة المحافظة اللواء حامد الشمري لـ(بغداد اليوم)، إن "هناك غرفة عمليات تم تشكيلها داخل قيادة عمليات ديالى تضم الشرطة والحشد الشعبي وقوات الجيش من الفرقة الخامسة لغرض حماية الابراج".

اللواء الشمري، أضاف أن "من ضمن وسائل الحماية هو توفير طائرات مسيرة إضافة لوجود تعاون عشائري سيكون بهذا الصدد لتوفير الحماية لتلك الأبراج نظراً لوجود 4500 برج ولا يمكن حمايتها بالقوات الأمنية فقط دون وجود الطائرات والتعاون العشائري للأبراج التي تقع بمناطقهم".

ولفت إلى أن "تنظيم داعش الارهابي هو المسؤول الاول عن استهداف تلك الابراج كان اخرها محاولة تفجير أحد الابراج من قبل ارهابي حاصرته القوات الامنية ما دعاه لتفجير نفسه والقوات الأمنية تنتظر فحص DNA لغرض الكشف عن هويته وتعقب من يقف خلفه".

أما لجنة الأمن والدفاع النيابية، فقد علقت هي الأخرى على استهداف الأبراج بالقول: "نطلع من مشكلة وندخل بمشكلة"، على لسان عضو اللجنة كاطع الركابي.

 وقال الركابي، في حديث خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "الإستهدافات فنية قبل ان تكون عسكرية للأبراج، فمن يستهدفها يعرف ان هذا البرج له تأثير على المنظومة وسيساهم في اطفائها بشكل عام، وبالتالي تعد الاستهدافات فنية".

وأكد، أن "الأمر لا يخلو من استهداف ضد الدولة لغرض اثارة المواطن الذي يعتبر الكهرباء عصب الحياة وهذا امر واقع"، داعياً الحكومة إلى "الكشف عن من يقف وراء تلك الاستهدافات ولماذا؟".

وتابع: "خصوصا اننا اطلعنا على ان من يستهدف يساهم في اطفاء المنظومة كاملة وهذا يعني انهم فنيون ويعرفون أي الابراج التي اذا سقطت تساهم في انطفاء الكهرباء".

وعند لحظة كتابتنا هذا التقرير، فقد اعلنت الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية الشمالية، عن عمل تخريبي جديد استهدف الخطوط الناقلة سد الموصل - قيارة الغازية جهد 400 كي في في نينوى، مبينة ان مسلسل إستهداف خطوط نقل الطاقة الكهربائية الشمالية تستمر وبخطة ممنهجة وعدائية والتي تستهدف قدرات وإمكانات الشركة وانهاك ملاكاتها والذي يعمد منفذوه لإيذاء المواطنين في ظل ارتفاع درجات الحرارة العالية.

وأضافت الشركة، أن الخط الناقل سد الموصل- القيارة الغازية جهد 400 ك.ف تعرض الى عمل تخريبي بتفجير عبوات ناسفة مما تسبب في سقوط البرج المرقم (342) وتضرر الابراج المرقمة (340-341) وتوقف الخط عن العمل تحديدا في منطقة قرية العربيد بالقرب من العذبة جنوب محافظة نينوى، منوهاً أن الخط خارج العمل منذ يوم امس، وذلك بسبب تفجير البرج المرقم (73) ايضا  على نفس الخط في محافظة نينوى.

فيما تابعت أن ملاكاتها الهندسية والفنية من فرق صيانة قسم الخطوط فرع شبكة كهرباء نينوى وبالتعاون مع القوات الامنية والجهد الهندسي الى مكان العارض وباشرت بالعمل على اعادة تشييد البرج المتضرر واعادة تسليك الخط واعادته للخدمة بأسرع وقت.

ومنذ ايام وخصوصا في شهر حزيران فقد شهدت عدد من المحافظات سلسلة عمليات استهداف لابراج الطاقة تسببت بخروج المنظومة الوطنية عن الخدمة ولساعات طويلة ماساهم في خروج عدد من الاحتجاجات سيما في المحافظات الجنوبية.