آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

مستشار الكاظمي: الحكومة تلغي الاقتراض وتودع العجز

اقتصاد | 3-07-2021, 15:35 |

+A -A

بغداد اليوم

أعلن مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية محمد صالح، اليوم السبت، عن تجاوز البلاد مرحلة العجز والحاجة الى القروض.

وقال صالح في تصريح صحفي تابعته (بغداد اليوم) إن "العجز الذي قدر بـ29 ترليون دينار أي نحو ملياري دولار في موازنة العام الحالي، والذي بني على فرضية أن سعر برميل النفط يبلغ 45 دولاراً قد بات من الماضي، والموازنة الان لاتحتاج إلى الى الاقتراض في السنة المالية الحالية، لكون إيرادات النفط أمست قيمتها تفوق ما كان مخططا له".

 وأضاف أن "الايرادات النقدية لموازنة الأشهر الستة المقبلة، إذا ما استمرت بهذا الشكل المرتفع، فان ما هو مخصص للاقتراض سيكون مجرد حالة نظرية ليس إلا، باستثناء القروض المرتبطة بصناديق تمويل دولية لأغراض تنفيذ بعض المشاريع والتي يجري السحب منها ولا تتعدى في كل الأحوال 3 مليارات دولار".

وأوضح صالح أن "أي فائضات مالية تتحقق حتى نهاية العام سترحل كإيرادات نقدية للسنة المالية 2022، وتعد كرصيد افتتاحي لموازنة العام المقبل"، مشيراً إلى أن "الديون واجبة الدفع على سنوات طويلة، سوف يتم تخصيص مبالغها كأقساط ديون سنوية في الموازنة".

وسجل نفط البصرة الخفيف المصدر لآسيا 75.51 دولاراً للبرميل، وارتفع خام البصرة الثقيل إلى 71.03 دولاراً للبرميل، حيث سجل الخام الخفيف أعلى الاسعار مقارنة بالخامات الأخرى للدول المشتركة في منظمة اوبك.