آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

موقف نيابي يعلن "انتفاء" مبررات رفع الدولار ويؤكد ضرورة إعادته للسعر القديم

اقتصاد | 29-06-2021, 22:02 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اكد النائب عن كتلة النهج الوطني حسين العقابي، اليوم الثلاثاء، انتفاء  مبررات رفع سعر الدولار بعد ارتفاع اسعار النفط، داعيا الى اعادته الى السعر القديم.

وقال العقابي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، ان "البيانات الخاصة بشركة تسويق النفط (سومو) اظهرت ارتفاع الإيرادات النفطية للأشهر الخمسة الأولى عن الإيرادات المتوقعة في قانون الموازنة"، مبينا ان "الايرادات بلغت ٢٧ مليار دولار بزيادة بلغت ( ٥،٥ مليار دولار) نتيجة لارتفاع اسعار النفط عالميا وتجاوزه السعر المقرر في الموازنة (٤٥ دولار)".

واضاف العقابي ان "الزيادة الكبيرة في الإيرادات النفطية تفوق الايرادات الناجمة عن قرار رفع سعر صرف الدولار وبذلك تنتفي مبررات الحكومة والقوى السياسية المؤيدة لهذا القرار الخاطئ والضار بالاقتصاد الوطني وشرائح المجتمع العراقي".

واوضح ان "العجز المفترض في قانون الموازنة أصبح مكفولاً اليوم بسبب ارتفاع أسعار النفط وازدياد الإيرادات النفطية ولم يعد أمام الحكومة اي مبرر للإصرار على قرارها المجحف برفع سعر صرف الدولار" مطالبا بـ"اعادة سعر صرف الدولار إلى ما كان عليه وتدارك هذا القرار الخاطئ الذي ترك تداعيات سلبية هائلة على الاقتصاد العراقي واثقل كاهل الطبقة الفقيرة وادى إلى ارتفاع نسب الفقر ، إضافة إلى آثاره الكبيرة على شريحة الموظفين التي تعد المحرك الأساسي لعجلة الاقتصاد الوطني خاصة بعد فقدان ٢٥% من قيمة الراتب للموظف بعد هذا القرار المجحف".

وتابع العقابي ان "إرتفاع أسعار النفط وزيادة الإيرادات النفطية يستدعي أيضا إعادة المبالغ التي قام البرلمان وبالتنسيق مع الحكومة بشطبها في قانون الموازنة ، والبالغة ( ترليون ونصف دينار ) والتي كانت مخصصة لصندوق الحماية الاجتماعية  ودعم الطبقة الفقيرة ومعالجة آثار رفع سعر صرف الدولار وانعكاساته على هذه الشريحة وبقية شرائح المجتمع العراقي لا سيما في محافظات الوسط والجنوب وبغداد التي ارتفعت مستويات الفقر فيها إلى مستويات مخيفة".

ولفت الى ان "إعادة هذه المبالغ لصندوق الحماية الاجتماعية ضرورة قصوى لشمول عوائل جديدة براتب الرعاية مع التأكيد على أهمية إبعاد هذا الملف عن الاستثمار السياسي والانتخابي من قبل الأحزاب المتنفذة في السلطة وتشديد الرقابة على آليات شمول المستحقين لهذه الإعانات وقطع أيدي الفاسدين التي تحاول التلاعب به".