آخر الأخبار
عقوبات أمريكية جديدة تستهدف الحرس الثوري من منفذي هجمات سيبرانية كتائب حزب الله تنفي إعادة تفعيل عملياتها ضد القوات الامريكية في العراق عامل باكستاني يطعن زوجته وينتحر داخل منزل ضابط في الكرادة مقتل تاجر مخدرات واعتقال آخر بعد الاشتباك معهما في اربيل عبد السلام المالكي يدعو اهالي شمال البصرة للتظاهر

ماذا عن العراق؟.. مؤشر السلام العالمي لسنة 2021 يصنف الأكثر أمناً عربياً ودولياً

عربي ودولي | 22-06-2021, 20:44 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

صنف مؤشر السلام العالمي لسنة 2021، قطر الأولى عربيا فيما تقدمت المغرب 9 درجات لتزيح بذلك تونس عن صدارة الدول المغاربية.

ووفقا للتقرير الذي يصدر عن "معهد لندن للسلام والديمقراطية" فقد جاءت قطر في المرتبة 29 عالميا، تليها عربيا كل من  الكويت، ثم الإمارات، والأردن، وعمان، فالمغرب، ثم تونس، تليها البحرين، وحلت الجزائر في المركز التاسع (120 عالميا) واليمن في المركز الأخير، وبالنسبة للعراق كان خارج التصنيف. 

اللافت أن المغرب تقدمت 9 درجات فيالتصنيف لتزيح بذلك تونس عن صدارة الدول المغاربية.

وتصدر قائمة الدول الـ10 في مؤشر السلام العالمي دول متقدمة هي إيسلندا، نيوزيلندا، الدانمارك، البرتغال، سلوفينيا، أستراليا، سويسرا، إيرلندا، التشيك، كندا.

ويعتمد تقرير مؤشر السلام العالمي الذي يشمل 163 دولة، على ثلاثة معايير رئيسية هي أولا مستوى الأمن والأمان في المجتمع، ثانيا الصراع المحلي والعالمي، ثالثا درجة التزود بالقوة العسكرية.

وقال التقرير إنه بالرغم من أن اليمن هي الدولة الأقل سلاما في المنطقة، إلا أن الخوف من العنف أعلى بكثير في المغرب، حيث أن 64 بالمائة من المغاربة أفادوا بأنه مقلقون للغاية، وهي أعلى نسبة من أي بلد في المنطقة.