آخر الأخبار
طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال النفط يواصل تحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي المرصد السوري: عشرات الشهداء بـ "غارة إسرائيلية" قرب حلب اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق

تصريح للموارد المائية بشأن سد الموصل

محليات | 16-06-2021, 17:56 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اعلن وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني، اليوم الأربعاء، حرص الوزارة على استحصال حقوق العراق المائية عبر الحوار مع دول الجوار، وفيما اشار الى قرب زيارة وفد فني لأنقرة لتفعيل بروتوكولات التعاون، اكد سلامة سد الموصل وتأمينه بشكل كامل.

وقالت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني زار محافظة نينوى يرافقه الوكيل الإداري للوزارة وعدد من المديرين العامين والتقى بمحافظ نينوى نجم عبدالله الجبوري"، لافتا الى أنه  "جرت خلال اللقاء مناقشة الواقع الاروائي في المحافظة وجهود الوزارة في إعادة تأهيل المشاريع الاروائية".

وذكر الحمداني وفقا للبيان، إن "الزيارة تأتي لمتابعة الاعمال التي تنفذها تشكيلات الوزارة في المحافظة خاصة وان الوزارة تعمل على اكمال المشاريع الاروائية التي توقفت خلال سيطرة عصابات داعش الارهابية على محافظة نينوى وتذليل كافة الصعوبات لسرعة إنجازها".

واكد الحمداني "سلامة سد الموصل وتأمينه بشكل تام  بخبرات وسواعد عراقية خالصة تعمل على مدار الساعة لتشغيل هذا المنشأ المهم، كما تعمل الوزارة على إعادة تأهيل البنى التحية لمشروع ري الجزيرة وإدراج إكماله ضمن موازنة العام المقبل".

ولفت الحمداني الى أن "الحكومة ومن خلال وزارة الموارد المائية حريصة على استحصال حقوق العراق المائية عبر الحوار مع دول الجوار"، مبينا ان "هناك فريق فني من الوزارة سيزور أنقرة خلال الأيام القليلة القادمة لتفعيل بروتوكولات التعاون ومناقشة حصة العراق المائية".

 واوضح  أن "الجارة تركيا وعدت بتقاسم الضرر خلال هذه الفترة"، مبينا أن "الوزارة تعمل على إعادة تقييم وضع سد بادوش وبالتنسيق مع شركات عالمية وفي حال  ظهور نتائج ايجابية لإعادة التقييم ستباشر الوزارة بإكمال السد".

من جانبه قال محافظ نينوى نجم الجبوري إن "وزارة الموارد المائية خير عون لمحافظة نينوى لمساهمتها في إعادة اعمار المشاريع الاروائية وتنسيقها العالي مع الحكومة المحلية لتطوير الواقع الاروائي في المحافظة".