آخر الأخبار
السوداني يعود إلى بغداد بعد اختتام زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية متقدماً عن الإنجاز المخطط.. إنجاز 35 بالمئة؜ من مدخل بغداد - الموصل "فلاي دبي" تعيد تشغيل رحلاتها بالكامل بعد سيول استمرت لأيام في الإمارات بعد موسم واحد في حديقة الأمراء.. الإطاحة بنجم سان جيرمان السوداني في واشنطن وأردوغان ببغداد.. تعليق من البرلمان عن تزامن الزيارتين: مخطط لهما

حراسة الأجواء.. (بغداد اليوم) تنشر أحدث مستجدات تطوير الدفاع الجوي العراقي

أمن | 13-06-2021, 18:10 |

+A -A

 بغداد اليوم- ديالى

كشف عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية النائب عباس صروط، اليوم الاحد، عن أحدث مستجدات دعم بناء قوة الدفاع الجوي لحماية الاجواء العراقية.

وقال صروط لـ (بغداد اليوم)، إن "لجنة الأمن والدفاع النيابية مهتمة جدا بدعم ملف الدفاع الجوي، حيث عقدت سلسلة لقاءات مكثفة في الاشهر الماضية مع وزارة الدفاع وقادة الدفاع الجوي بالاضافة الى رئيس مجلس الوزراء من اجل بحث خطوات عملية لبناء قوة دفاع جوي متطورة تحمي الاجواء العراقية باعتبار الامر ذو اولوية في الامن القومي للبلاد".

وأضاف صروط، ان "هناك مسارات مهمة بدأت في اطار بناء قوة دفاع جوي متطورة وهناك ارادة لتنويعها وربما تكون روسيا الاقرب لدعم بناء منظومة دفاع جوي تحمي الاجواء العراقية"، عازيا السبب الى "أنها الاسهل مقارنة بعقود دول اخرى من ناحية التدريب والتجهيز بالاضافة الى ان هناك جزءا كبيرا من كوادر الجيش مدربة على السلاح الروسي".

واشار الى "عدم وجود اي ضغوط تمنع العراق من اقتناء منظومات دفاع جوي متطورة لحماية الاجواء، مؤكدا "تخصيص أموال لوزارة الدفاع لتمويل تطوير منظومات الدفاع الجوي".

ولفت الى "وجود جهد لزيادة المبالغ كون الموضوع يتعلق بأمن القومي العراقي ووجود منظومات ستغلق باب الخروقات للأجواء".