آخر الأخبار
مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو) بعد توجيه الصدر.. تشكيل لجان مركزية مكونة من عدة مفاصل بعد نزاع حول اعفاء مدير الصحة.. مجلس البصرة يعود من بغداد بـ"صلاحية الاستبدال" دراسة تكشف علاقة غريبة بين (ChatGPT) وفقدان الذاكرة

لأول مرة.. العراق يحظى بتكنولوجيا متطورة لدعم أمنه الوطني

أمن | 13-06-2021, 17:00 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اعلنت المنظمة الدولية للهجرة، اليوم الاحد، تزويد العراق بأربع وحدات متنقلة للحدود مجهزة بأجهزة كشف المعادن ومعدات تكنلوجيا المعلومات ومناظير لتعزيز امنه الوطني.

 

وذكرت المنظمة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، انه "خلال الحفل الذي اقيم اليوم، زودت المنظمة الدولية للهجرة وزارة الداخلية العراقية بأربع وحدات متنقلة لتجهيز الحدود، مجهزة بأجهزة الكشف عن المعادن ، وأجهزة الراديو ، والمناظير ، ومعدات تكنولوجيا المعلومات ، ونظام معلومات الهجرة وتحليل البيانات الذي طورته المنظمة الدولية للهجرة".

واضافت ان "النظام هو نظام معلومات عالي الجودة وفعال من حيث التكلفة وقابل للتكييف تماما لإدارة الحدود والذي سيتيح لوزارة الداخلية بجمع ومعالجة وتخزين وتحليل معلومات المسافرين في الوقت الحقيقي وعبر شبكة حدودية كاملة".

وافادت المنظمة ان "تسليم هذه التقنيات، الذي اصبحَ ممكناً بفضل دعم حكومتي الولايات المتحدة وكندا ،عنصراً اساسياً في المشروعين الجاريين للمنظمة الدولية للهجرة لمساعدة حكومة العراق في تنفيذ خطة شاملة لإدارة الحدود من أجل تيسير الهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة لتمهيد الطريق لتحقيق الأمن المستدام".

وقال جيرارد وايت، رئيس بعثة المنظمّة الدوليّة للهجرة في العراق " إن نقل المعدات المزودة بنظام معلومات الهجرة وتحليل البيانات  يمثل المرة الأولى التي يتم فيها تشغيل هذه التكنولوجيا في العراق".

و اضاف قائلاً "هذه لحظة محورية في دعم المنظمة الدولية للهجرة لحكومة العراق والأمن الوطني العراقي ، ونحن ممتنون للمساهمات السخية من حكومتي الولايات المتحدة وكندا ، اللتين جعلتا هذا اللإنجاز ممكنا".

وبحسب البيان ان "المشروعان يستهدفان الحدود العراقية الشديدة الاختراق مع سوريا ،  حيث تأثرت ضوابط الحدود سلبًا بسنوات من الحرب والعقوبات. إن الأزمة الناجمة عن تنظيم داعش ، والظروف الأمنية الصعبة والتحديات التي تواجهها الموازنة الفيدرالية ، جعلت المجتمعات الحدودية تفتقر إلى الأدوات والقدرات التي تحتاج إليها لمعالجة المخاوف الأمنية".

وتابعت انه "يعتبر تسليم هذه المعدات جزءًا من جهد أوسع لتعزيز أمن الحدود ، بما في ذلك تنفيذ تحديث للبنية التحتية ، والحوار المجتمعي ومنصات حل المشاكل ، وبناء قدرات أجهزة تنفيذ القانون وحرس الحدود"، مبينة انه "سيساعد هذا النهج على تعزيز القدرة التقنية لحكومة العراق لاستقبال المهاجرين القادمين من سوريا والمغادرين للعراق وفحصهم والاستجابة لهم، كما يعزز قدرة المؤسسات والمسؤولين والمجتمعات العراقية على تحديد المسائل المتعلقة بأمن الحدود وحلها بصورة تعاونية".

ولفتت الى ان "الحكومة العراقية وشركاؤها - بما في ذلك لجنة نقاط الحدود ، والحكومات الإقليمية والمحلية ، ومنظمات المجتمع المدني المحلية والكيانات الأخرى شاركت في كل مرحلة من مراحل المشروع ، بما في ذلك التخطيط والتصميم والتنفيذ ، لدعم نهج متكامل لإدارة الحدود يكون مستداما ، فضلا عن الاستجابة لاحتياجات المجتمعات المحلية الحدودية".

وقال سفير الولايات المتحدة ماثيو تولر  في البيان  انه "يسرني أن حكومة الولايات المتحدة الأمريكية عملت من خلال دعمها للمنظمة الدولية للهجرة على مواصلة تحسين قدرة قوات أمن حرس الحدود التابعة لوزارة الداخلية".

واضاف إن "المبادرة التي نحتفل بها اليوم هي جزء من الجهود المستمرة التي تبذلها الولايات المتحدة لمساعدة العراق على تعزيز ضوابطه الحدودية وقدراته على الفحص في نقطة تفتيش معبر القائم الحدودي في محافظة الأنبار ، وكذلك في ميناء الدخول غير الرسمي في الفاو في محافظة نينوى.

 ولفت  قائلا إن "معدات فحص نظام معلومات الهجرة وتحليل البيانات التي نسلمها اليوم ، بالإضافة إلى أجهزة الراديو وأجهزة الرؤية الليلية والمركبات ،ستعزز قدرات الاعتراض والتفتيش التي توفرها قوات أمن حرس الحدود في النقاط الحرجة على طول الحدود العراقية السورية ".

وقال السفير الكندي أولريك شانون "يسر كندا أن تدعم جهود وزارة الداخلية والمنظمة الدولية للهجرة لتعزيز الأمن على طول الحدود العراقية مع سوريا". "هذه الشراكة عنصر هام في مشاركة كندا الأوسع نطاقا في العراق ، التي تهدف إلى تعزيز الاستقرار وتشجيع الهزيمة الدائمة لتنظيم داعش ".