آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

الكونغرس يناقش إلغاء تفويض استخدام القوة العسكرية بالعراق

سياسة | 11-06-2021, 11:11 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

أعلن ستيني هوير ، زعيم الأغلبية في مجلس النواب الأمريكي،أن المجلس سوف ينظر في مشروع قانون النائبة باربرا لي لأستعادة تفويض 2002 لاستخدام القوة العسكرية في العراق.

وكان الكونغرس، أقر القانون قبل نحو عقدين لمنح الرئيس آنذاك جورج دبليو بوش الضوء الأخضر لشن عمليات عسكرية أمريكية في العراق حيث كان يعتقد أن صدام حسين كان يخفي أسلحة دمار شامل.

ومن المقرر، بحسب تقرير نشره موقع "Washington Examiner"، وترجمته (بغداد اليوم)، أن يصوت مجلس النواب الأسبوع المقبل على الغاء قانون 2002 , وذلك بعد سنوات من الشكاوى من قبل المشرعين بأن السلطة عفا عليها الزمن ولم تعد هناك حاجة إليها.

وكتب الديمقراطي هوير، إلى التجمع الحزبي الديمقراطي يوم الخميس "ليس هناك حاجة لأية عمليات حالية ، بما في ذلك في العراق"، "لقد طال انتظار إلغاء هذه السلطة غير الضرورية".

كان الديمقراطيون عازمين بشكل متزايد على إلغاء هذا القانون ، بحجة أنه يمنح الرئيس الكثير من السلطة لاستخدام القوة العسكرية في الخارج دون التشاور أولاً مع الكونجرس ، ووضح الرئيس جو بايدن إنه يريد العمل مع الكونجرس لإعادة كتابة قانون 2002 ، بالإضافة إلى قانون تم تمريره في عام 2001 .

غير أن التشريع لن يلغي قانون القوات المسلحة الأمريكية لعام 2001 ، لمكافحة الارهاب ، وبين هوير أن العمليات العسكرية ضد الجماعات الإرهابية في "المنطقة "تتم بموجب قانون مكافحة الإرهاب لعام 2001".