آخر الأخبار
الاسبوع المقبل.. إيران تتسلم مقاتلات روسية من طراز سوخوي 35 بقيمة 36 مليار.. برلماني يكشف عن عيوب "لا تحصى" بكاميرات مراقبة بابل: شرطة المحافظة اعترفت قراءة عراقية لمنافع بغداد من الصراع الاقليمي وستراتيجية "أمن الخليح" انطلاق اعمال معرض سوق السفر العراقي الثالث في العاصمة بغداد رصد تحركات لـ"داعش" جنوب كركوك ودعوات لتفعيل غرفة العمليات المشتركة

انصف ذوي الضحايا.. القضاء يصدر قراراً بمنع المساءلة القانونية للمسعف

محليات | 10-06-2021, 20:16 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

انصف قرار مجلس القضاء الاعلى بمنع المساءلة القانونية للمسعف في الحوادث المرورية مع عدم المساس باجراءات التحقيق المسعفين،  ولاقى ترحيبا كبيرا واشادة من الاوساط المختصة والمواطنين.

مسعف قضى 15 يوما موقوفا

علي رضا المياحي مواطن من محافظة الديوانية صاحب تجربة في اسعاف مصاب تحدث لـ (بغداد اليوم)، "انا احد الذين اودعوا التوقيف لاكثر من 15 يوما بسبب اسعافي لاحد الاشخاص وجدته وزجته قد تعرضوا لحادث دهس مع هروب السائق فانقذتهم دون التفكير بالتباعات القانونية، وحين الوصول للطوارئ تم حجزي وتوقيفي لمدة 15 يوما حتى افاق المصابين، لذلك ومن حينها كنت من الذين يطالبون بتشرع قانون حماية المسعف وان توجيه مجلس القضاء الاعلى بهذا الشأن مهم وجيد".

ذوو ضحايا فقدوا حياتهم بسبب عدم اسعافهم: سينقذ الكثير

مالك كريم شقيق الناشط ثائر الطيب الذي اغتيل نهاية العام 2019 يقول لـ (بغداد اليوم)، "كنا من ضحايا عدم الاسعاف، شقيقي تعرض لاغتيال وسط الديوانية لم يسعفه احدا تخوفا من المسائلة، الامر الذي ادى لحدوث مضاعفات فارق على اثرها الحياة ، لذلك فاننا نعقتد ان القرار سينقذ الكثير ولا نعتقد ان احدا من الان سيتخوف من الناحية القانونية، وقد يبقى التخوف من الناحية العشائرية فقط على الرغم من ان عشائرنا متفهمة لذلك".

اما القانوني حيدر الزيادي يقول ان "توجيه القضاء ملزم لجميع المحاكم والجهات التحقيقة وهو لايضيع اجراءات التحقيق وانما يحمي المسعف وسيقلل من التخوف القانوني وسيحمي المصابين في الحوادث كي لاتزيد مضاعفاتهم حين عدم اسعافهم"، مبينا أن "هذا التوجيه مهم جدا وكثير من السمعفين ياخذون فترة طويلة في التوقيف تحديدا حين وفاة المصابين او فقدانهم الوعي لفترة طويلة".

واصدر مجلس القضاء الاعلى، في وقت سابق، قراراً بمنع المساءلة القانونية للمسعف في الحوادث المرورية مع عدم المساس باجراءات التحقيق.