آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

وزير النفط يؤكد لـ(بغداد اليوم) سعي وزارته لشراء حصص الشركات النفطية

سياسة | 18-05-2021, 16:29 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد

اعلن وزير النفط احسان عبد الجبار اسماعيل، اليوم الثلاثاء، عن سعي الوزارة لاعادة تجربة حقل مجنون، بشراء حصص الشركات النفطية العاملة ضمن الحقول النفطية في حال ابدت رغبتها ببيعها.

وعلق اسماعيل في تصريح لـ (بغداد اليوم)، على سعي شركة نفط البصرة شراء حصة شركة اكسون موبيل في حقل غرب القرنة 1، وقال، ان "من المهم حصول نفط البصرة على حصة اكسون موبيل، الا انه بذات الوقت اشار الى "اهمية بقاء الشراكة بالعمل النفطي من خلال وجود المشغل الوطني والاجنبي بنفس الحقل ليكون عامل اكثر ايجابية لما له انعكاسة من قيمة بنقل التكنلوجيا وتطوير الانتاج وتدريب الكوادر".

واوضح، ان "هناك شركات اجنبية تتفاوض مع اكسون موبيل لشراء حصتها في حقل غرب القرنة 1 اضافة لتفاوض شركة نفط البصرة لشراء نفس الحصة، مشيرا الى ان "الامر لم يحسم الى الان".

وابدت شركة نفط البصرة، امس الاثنين، عن رغبتها بشراء حصة شركة اكسون موبيل في حقل، (غرب القرنة 1)، والتي تريد بيعها.

وقال معاون مدير عام الشركة لشؤون جولات التراخيص حسن محمد لـ (بغداد اليوم)، ان "الشركة تمتلك كوادر فنية ذات خبرة عالية المستوى، في جميع الحقول سيما في حقل غرب القرنة 1 الذي تعمل فيه شركة اكسون موبيل والتي تريد بيع حصتها بالحقل".

واوضح، انه "في حال شراء الشركة، حصة اكسون موبيل فستكون قادرة على تطوير الحقل لان كوادر نفط البصرة ومنذ عشر سنوات تعمل بالحقل واكتسبت خبرة كافية".

الا ان محمد اشار الى وجود "تحدي يواجه الشركة في عملية شراء حصة اكسون موبيل، متمثل بوجود شركات اجنبية تملك حصص بالحقل ربما ترفض عرض شركتنا لشراء الحصة من اكسون موبيل".

واضاف، ان "شركة اكسون موبيل تملك اكثر من  32 % من الحقل، مشيرا الى وجود مفاوضات بين الشركة واكسون موبايل لغرض اتمام عملية الشراء".