آخر الأخبار
حريق "مروع" جنوب طهران وخسائر كبيرة (فيديو) النزاهـة تضبط مُخالفات في إحالة مُناقصة بناية المصبّ العامّ بالديوانية لحين التوطين.. المالية النيابية تؤكد استمرارية توزيع رواتب كردستان يدويًا مجلس الوزراء يتخذ 12 قرارا لمترو بغداد وقطار نجف - كربلاء الرد السريع يعتقل تاجر مخدرات "خطير" في ميسان

برلماني: المرحلة المقبلة لن تغير من هيمنة الأحزاب على السلطة في العراق لسبب واضح

سياسة | 8-05-2021, 20:29 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

حدد النائب عن تحالف سائرون، رياض المسعودي، اليوم السبت (08 أيار 2021)، سبب بقاء الأحزاب لفترة طويلة في السلطة، مع إشارته إلى عدم لعب التزوير دوراً ببقائها، فيما رأى أن المرحلة المقبلة لن تشهد تغييراً حقيقياً.

وقال المسعودي في تصريح لـ (بغداد اليوم)، إن "المرحلة المقبلة لن تشهد تغييراً حقيقياً بسبب عدم ظهور قوى سياسية وطنية جديدة في العراق"، مشيراً إلى أن "الأحزاب التي سيطرت على المشهد السياسي منذ العام 2003 فتحت فروعاً جديدة بأسماء تتناسب مع التغيرات التي طرأت على الشارع العراقي وتوجهاته بعد المظاهرات".

وأضاف، أن "نسبة صعود الأحزاب والشخصيات المستقلة في الانتخابات المقبلة لن تتعدى الـ 10%"، لافتاً إلى أن "الأحزاب استخدمت جميع الوسائل للوصول إلى اصوات الناخبين من خلال طرح مرشحين مستقلين وأحزاب بأسماء وطنية".

وتابع، أن "بقاء هذه الأحزاب لفترة طويلة في السلطة لم يكن بسبب التزوير في الانتخابات، بل خيارات الناخب الخاطئة وسهولة خدعه من قبل الأحزاب في كل دورة انتخابية".

وبشأن دور الأمم المتحدة في الانتخابات المقبلة، أكد المسعودي، أن "الأمم المتحدة لن تتدخل في إدارة العملية الانتخابية، وستمارس دوراً رقابياً وليس إشرافياً، بناءً على طلب من الحكومة العراقية".

وأضاف، أن "العراق وجه دعوات إلى سفراء ومنظمات مراقبة دولية ووسائل الإعلام العالمي، بهدف وضع العملية الانتخابية أمام أنظار العالم وضمان الشفافية".

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات النيابية المقبلة في العاشر من تشرين الأول المقبل، وسط استعدادات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، التي أغلقت باب تسجيل التحالفات السياسية الراغبة بالدخول للانتخابات، مطلع الشهر الحالي.