آخر الأخبار
بعد استغاثة العائلات.. ماذا حصل في "كورنيش ديالى"؟ امطار رعدية وارتفاع بالحرارة.. إيضاح مفصّل للطقس خلال الايام المقبلة حماس تبدي استعدادها لإلقاء السلاح "في حالة واحدة" الإطاحة بإرهابيين اثنين من داعش جنوبي بغداد الكويت غاضبة من مذكرة "طريق عراقي" وتعتبره تهديدًا للمصالح القومية

قائد حرس الحدود: تواجد عناصر ’’العمال الكردستاني’’ داخل العراق يعطي ذريعة للتوغل التركي

أمن | 6-05-2021, 20:40 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص
أكد قائد قوات حرس الحدود، الفريق الركن حامد الحسيني، اليوم الخميس، إن تواجد عناصر حزب العمال الكردستاني، يعطي ذريعة للقوات التركية التوغل داخل الأراضي العراقية.
وقال الحسيني في حدث خص به ( لبغداد اليوم ) إن "وجود عناصر حزب العمال الكردستاني (البك كة) في الاراضي العراقية يعطي القوات التركية ذريعة التوغل داخل اراضينا لمواجهة تلك العناصر"، مبينا أن "وزير الداخلية عثمان الغانمي شدد على امن الحدود وسيادة العراق، وقد بدأنا فعليا باتخاذ خطوات مهمة في هذا الاتجاه على ارض الواقع".
 
وأضاف أن "القوات التركية توغلت مؤخرا بعمق 20 كم داخل الأراضي العراقية"، مبينا أن "قوات حرس الحدود ستعمل على فتح انتشار نقاط حدودية للحد من عدم مشروعية التوغل التركي قرب جبال زاخو وغيرها".
واضاف أن "إقليم كردستان بدأ يدعم العمل الحدودي والنقاط التي يتم نصبها بالحدود مع تركيا كون الامر ملح وضروري لحفظ سيادة الاراضي العراقية".

وكان رئيس لجنة الأقاليم النيابية، محمود الكعبي، كشف امس الأربعاء، عن تقديمه طلباً لحكومة كردستان لتسليم ملف أمن الحدود مع تركيا إلى الحكومة المركزية، وذلك لإنهاء التوغل التركي داخل الأراضي العراقية.
وقال محمود الكعبي، في تصريح لـ(بغداد اليوم)، إن "الاعتداءات التركية على الأراضي العراقية ليست جديدة، وهي مستمرة منذ عدة سنوات، ولا بد من إيجاد حلول جذرية لذلك".
وأضاف الكعبي: "طالبنا حكومة كردستان بتسليم الحدود للحكومة العراقية إذا لم يستطيعوا حماية الحدود، ومنع التوغل التركي الحاصل هناك" مؤكداً أن "العراق مستعد لتقديم الدعم اللازم للإقليم في هذا المسار، من أجل حماية حدود البلاد". 
وأشار  رئيس لجنة الأقاليم النيابية، إلى أن "أحد القادة الاتراك صرح بعدم تراجع قواته إلا إذا قابلتها القوات العراقية الاتحادية"، مشيرا إلى أن "ملف التوغل التركي بحاجة إلى تنسيق عال بين بغداد وأربيل، ولم يحصل لغاية الآن".