آخر الأخبار
ما هي مكاسب زيارة طهران؟.. تفاصيل جديدة عن لقاء هنية وخامنئي مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو

مجلس الوزراء يصدر عدداً من القرارات خلال جلسته المنعقدة اليوم

سياسة | 4-05-2021, 19:57 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اصدر مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، عدداً من القرارات خلال جلسته المنعقدة اليوم من بينها اقالة مدير صحة الرصافة وانهاء سحب اليد من وزير الصحة ومحافظ بغداد وفرض حظر للتجوال لمدة 10 ايام وتعليق الدوام الحضوري في المدارس والجامعات.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء تلقته ( بغداد اليوم)، ان "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي تراس، اليوم، الجلسة الاعتيادية الثامنة عشر لمجلس الوزراء، وجرت فيها مناقشة مستجدات الاحداث في البلاد، وبحث الموضوعات المدرجة ضمن جدول ألاعمال".

ووجه الكاظمي بحسب البيان "وزيري الكهرباء والتجارة بالمتابعة الميدانية  لدوائر وزاراتهم والعمل الجاد لايجاد الحلول للعقبات التي تواجهها"، مشددا على وزارة الكهرباء "بذل اقصى الجهود والعمل الدؤوب لتوفير الطاقة الكهربائية للمواطنين".

واضاف البيان ان "الجلسة شهدت مصادقة مجلس الوزراء على توصيات اللجنة التحقيقية المؤلفة بموجب قرار مجلس الوزراء ( ١٤٠ لسنة ٢٠٢١) بشأن حادث حريق مستشفى ابن الخطيب".

واوضح ان "من بين القرارات إلزام وزارة الصحة بفرض العقوبات الانضباطية بما يتناسب مع خطورة الحادث بحق كل من ( سلمان حامد علي/ مدير مستشفى ابن الخطيب) و ( نعيم كاظم مزيعل/ المعاون الاداري) و ( احمد جسام علي / مسؤول الدفاع المدني ) واعفاؤهم من مناصبهم وتنزيل درجة مدير المستشفى وفق القانون، وإعفاء مدير عام صحة بغداد الرصافة من منصبه ، وإلزام وزارة الصحة باتخاذ ما يلزم بصدد تنفيذ ذلك وفق القانون، فضلا عن إنهاء حالة سحب اليد المنصوص عليها بقرار مجلس الوزراء رقم ( 140 لسنة 2021 ) بحق وزير الصحة ومحافظ بغداد".

وقرر المجلس "إلزام وزارة الصحة وتوابعها كافة من دوائر ومستشفيات ومؤسسات صحية بتطبيق الأنظمة والتعليمات والإعمامات النافذة بما يضمن سلامة المرضى والمرافقين والمراجعين والملاكات الطبية ومنها التقيد بعدد المرافقين وتحديد ساعات الزيارة واختيار العناصر الكفوءة، وتكليفهم بمهام الاستعلامات والتأكد من توفر متطلبات السلامة وشروط الأمان من إنذار مبكر ومنظومات إطفاء الحرائق، والتعامل بحزم مع المخالفين والمقصرين في تجاوز قانون الوزارة وتعليماتها".

وصوت المجلس على "تفعيل نص المادة ( 12 ) من قانون التعديل الثالث من قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم (21 لسنة 2008)، لإنهاء حالة تنازع الإختصاص بين المحافظات والوزارات المرجعية فيما يتعلق بدوائر الصحة والمديريات العامة للتربية، وإلزام الوزارات والمحافظات بتنفيذ نص المادة 12".

ووافق المجلس على توصيات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية التي تضمنت فرض حظر التجوال الشامل لمدة 10 أيام، إعتبارًا من 12 آيار 2021، ولغاية 22 آيار 2021. مع غلق المولات والمطاعم والكافتيريات والمقاهي ودور السينما والمتنزهات وقاعات المناسبات والأعراس والمسابح والقاعات الرياضية وغيرها ومنع إقامة التجمعات البشرية بأشكالها كافة".

ووفقا للبيان "قرر مجلس الوزراء إيقاف التعليم الحضوري في المدارس والمعاهد والكليات وجعله ألكترونيا عن بعد، مع استمرار سريان قرار اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية رقم 10 لسنة 2021، والمتضمن استثناء المراحل المنتهية لكليات الطب البشري وطب الأسنان والتمريض بالدراسة الحضورية ( العملي) فقط للمراحل المنتهية (يومين بالاسبوع)".

واصدر المجلس قرارا يمنع بموجبه السفر من والى الهند الى اشعار اخر وتهيئة أماكن خاصة للعراقيين العائدين من الهند لغرض حجرهم إجباريًا في محافظاتهم لمدة 14 يومًا والزام وزارة الخارجية وبالتنسيق مع سفارة العراق في الهند تهيئة قوائم بأسماء العراقيين الموجودين حاليًا في الهند، الراغبين بالعودة الى العراق مع أخذ تعهدات خطية بالألتزام بالحجر الإلزامي في أماكن تخصص لهذا الغرض، مع أخذ عناوين سكنهم في العراق وإرسالها لغرض الاستعداد لحجرهم وحسب محافظات سكنهم".

ولفت البيان ان "مجلس الوزراء قرر مفاتحة كل من الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة المالية ووزارة الداخلية ومديرية الدفاع المدني لأخذ دورهم وكل حسب تخصصه، في توفير المبالغ اللازمة لتأهيل البنى التحتية فيما يخص متطلبات السلامة المهنية وتحديد واجبات واضحة لأفراد حماية المنشأت داخل المؤسسات الصحية ومتابعة إجراءات السلامة والأمان داخل المؤسسات الصحية في عموم دوائر الصحة بالمحافظات كافة".

واكد على "الوزارات والدوائر، خاصة ذات طبيعة تواجد المراجعين بصورة مزدحمة بضرورة اتخاذ الإجراءات كافة التي من شأنها أن تلزم مراجعيها بإبراز نتيجة فحص سالبة لمرض كوفيد- 19(PCR)، أو كارت التلقيح عند مراجعة دوائرهم منعا لنقل المرض لمنتسبيها وانتشاره بين المراجعين"، مبينا انه "تم التأكيد على جميع الوزارات والدوائر غير المرتبطة بوزارة والدوائر والمؤسسات غير الحكومية بضرورة اتخاذ الإجراءات الكفيلة لحث منتسبيها للتلقيح بلقاح كوفيد-19، وتنفيذ قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الأخيرة بكل دقة".

ووجه مجلس الوزراء قيادة عمليات بغداد ووزارة الداخلية وجهاز الأمن الوطني بـ"مساندة الفرق الصحية في جولاتها الرقابية لمتابعة تنفيذ الإجراءات الوقائية في الأماكن العامة، المطاعم والمولات والمقاهي وغيرها في اوقات الدوام الرسمي وخارجه".

ووافق المجلس على "مشروع قانون تنظيم حقوق ضحايا مستشفى ابن الخطيب، وإحالته الى مجلس النواب إستنادا الى أحكام المادتين (61/ البند أولا)، و (80/ البند ثانيا) من الدستور، ومشروع تنظيم اجور الخدمات في دوائر الدولة الممولة مركزيا وأيلولتها، وإحالته الى مجلس النواب إستنادا الى أحكام المادتين (61/ البند أولا)، و (80/ البند ثانيا) من الدستور، مع الأخذ بعين الاهتمام آراء بعض أعضاء مجلس الوزراء خلال جلسة الاجتماع".

وصوت المجلس على "مقترحات وزارة التجارة بشأن تجهيز سلة غذائية المبينة بموجب كتابها المرقم بالعدد (م.و/ 469) المؤرخ في 9 شباط 2021، بتأمين التخصيصات المالية الخاصة بمشروع تجهيز السلة الغذائية من وزارة المالية والتي تندرج ضمن تخصيصات البطاقة التموينية المقررة في الموازنة لسنة 2021،  وقيام وزارة النفط بتقديم الدعم اللازم الى وزارة التجارة لتنفيذ الفقرة ( 1) انفا بالتنسيق مع وزارة المالية".

والزم مجلس الوزراء الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية، احدى تشكيلات وزارة التجارة "التعاقد مع احدى الشركات المتخصصة وفقا لافضل العروض المقدمة على وفق السياقات المتبعة لها".