آخر الأخبار
قتلى وجرحى في مواجهات مسلحة بين الشرطة ومتهم مطلوب في السليمانية تدمير أكثر من 12 ألف لغم ومقذوف يعود لــ "حرب الثمانين" في أربيل تحذير من البنك المركزي عن "إساءة استخدام بطاقات الدفع الإلكتروني" وزير العدل يوجه باخلاء ثلاثة سجون في بغداد وإعادة توزيع النزلاء الأنبار تضع "رواتب الشهداء" على طاولة السوداني: لا تعمموا الإشكال على الجميع

برلماني عراقي يدعو الحكومة للشكوى أمام الأمم المتحدة بسبب الاعتداءات التركية

سياسة | 3-05-2021, 14:13 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد النائب عن تحالف الفتح، فاضل الفتلاوي، الاثنين (3 أيار 2021)، عزم البرلمان فتح ملف الاعتداءات التركية في الجلسة المقبلة. 

وقال الفتلاوي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "على الحكومة اتخاذ إجراءات صارمة لوضع حد للتدخلات التركية وحفظ السيادة العراقية" مشيراً إلى أن "التوغلات التركية والقصف العشوائي على القرى والذي نتج عنه سقوط ضحايا من المدنيين العراقيين، سببه صمت حكومتي الاقليم والمركز".

وأضاف، أن "على الحكومة تقديم مذكرة احتجاج ضد تركيا ورفع شكوى لدى الأمم المتحدة لاستحصال تعويضات بسبب الاضرار التي تعرضت لها القرى شمال العراق".

وتابع: "في الجلسة المقبلة سيتم مناقشة الاعتداءات التركية ورفع توصيات للحكومة بشأن طبيعة التعاطي معها".

وأفاد مصدر مسؤول في إقليم كردستان، أمس الأحد (2 أيار 2021)، بأن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أجرى زيارة سرية إلى قاعدة تركية شمالي العراق، هي قاعدة كاني ماسي، في محافظة دهوك.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الزيارة جرت يوم أمس وشملت عدة قواعد عسكرية للجيش التركي في محافظة دهوك".

وأضاف، أن "الوزير التركي تناول الإفطار مع جنوده في قاعدة كاني مآسي بقضاء العمادية برفقة رئيس أركان الجيش التركي وعقد اجتماعا مع كبار الضباط".

وأشار الى أن "الزيارة كانت عبر طائرة مروحية هبطت بالمدرج الخاص بقاعدة كاني مآسي واستغرقت ساعات فقط".

 وفي بيان رسمي، أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، اليوم الأحد، مقتل 44 مسلحاً من حزب العمال الكردستاني، المصنف في تركيا "منظمة إرهابية"؛ وذلك خلال عملية للجيش بمنطقة "متينا"، شمالي العراق.

وقال وزير الدفاع التركي، خلال زيارته إلى القاعدة العسكرية التركية شمالي العراق، برفقة رئيس هيئة الأركان، وقائد القوات البرية، بحسب بيان للدفاع التركية انه "تتواصل عمليتي مخلب البرق، والصاعقة بنجاح؛ وتمكنا من قتل 44 إرهابيا حتى الآن".

وأشار أكار إلى أن عمليات الجيش التركي ستستمر في المنطقة، حتى القضاء على آخر "إرهابي"؛ مؤكدا تصميم أنقرة على إنهاء، ما وصفه بـ "الإرهاب في المنطقة".