آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

قيادي بـ ’’اليكتي’’ يعلق على مخاوف خسارة حزبه لرئاسة الجمهورية بعد تقارب الديمقراطي وكتلة الصدر

سياسة | 2-05-2021, 12:17 |

+A -A

بغداد اليوم- أربيل

علق القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني "اليكتي"، غياث سورجي، على التقارب بين الحزب الديمقراطي الكرسدتاني "البارتي"، والتيار الصدري، وإمكانية خسارة حزبه لمنصب رئيس الجمهورية، بعد هذا التقارب.

وقال سورجي في حديث لـ (بغداد اليوم) إن "كل حزب حر بالتحالفات والتقارب السياسي الذي يراه، ومنصب رئيس الجمهورية يأتي نتيجة حوار وعلاقات سياسية مع كتل وأحزاب أخرى".

وأضاف أن "الحزب الديمقراطي لم يدعم مرشحنا لمنصب رئيس الجمهورية وكان لديه مرشح وبالرغم من ذلك فاز مرشح الاتحاد، لذلك منصب الرئيس غير محصور بتقارب معين".

وأردف سورجي: "ليس لدينا قلق من تقارب الحزب الديمقراطي مع التيار الصدري إطلاقا".

وأعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، الخميس الماضي، (29 نيسان 2021)، بدء محادثاته وحواراته حول التحالفات في الانتخابات المقبلة، من خلال وفد أرسله إلى بغداد.

وقال المتحدث باسم الحزب، محمود محمد، في مؤتمر صحفي عقب زيارة رئيس الجمهورية برهم صالح لمقر الحزب في أربيل: "حاليا هناك وفد من حزبنا في بغداد لبحث مسالة الانتخابات المقبلة، والتحالفات السياسية مع الاطراف العراقية الاخرى وايضا العودة الى مناطق كركوك ونينوى وسنجار ومخمور، مستدركا القول إنه "لكن لغاية الان الامور لم تحسم".

وأضاف: "تحدثنا مع سائرون، ولكن لغاية الآن لا يوجد أي اتفاق رسمي".

وتابع: "بحثنا مع رئيس الجمهورية موضوع الانتخابات في المناطق المتنازع عليها. وسنطالب بتفعيل المادة 140 الدستورية، ومن خلالها وضع آلية لعودة البيشمركة الى هذه المناطق".

وأكد، أن "عودة البيشمركة أكيدة، ستكون لها أهمية في التنسيق مع القوات الامنية العراقية لسد الفراغ الامني ومنع وقوع هجمات إرهابية".