آخر الأخبار
هل تستطيع المحكمة الاتحادية مقاضاة الآخرين؟.. توضيح قانوني لآلية ردها على الإساءة - عاجل برشلونة يستبعد 4 أسماء من ترشيحات المدرب الجديد من أصل 220.. استرجاع 100 مليار دينار جراء تجاوز 200 ألف موظف على رواتب الرعاية السابعة خلال 2024.. الإطاحة بشحنة أدوية مهربة قادمة من كردستان (صور) مخطط إسرائيل بتدمير حماس "يقترب من الفشل"

تحقيقات مستمرة.. مدير مستشفى ابن الخطيب يتحدث لأول مرة عن ما حصل في يوم الكارثة

سياسة | 28-04-2021, 15:22 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف مدير مستشفى ابن الخطيب، سلمان حامد علي، اليوم الأربعاء، تفاصيل جديدة عن حريق المستشفى وعدد المرضى الموجودين في حينها.

وقال علي لـ(بغداد اليوم)، وهو أول تصريح له بعد الفاجعة، إن "العدد الكلي لعدد المرضى الراقدين في لحظة الحريق كان 140 مريضا".

وبشأن دخول ’’الهيترات’’ مع المرافقين، أكد، أن "الهيترات ممنوعة من الدخول إلى ردهات المرضى، لكن بعض المرافقين يقومون بإخفائها داخل بطانيات وتدخل في أغلب الأحيان مع النساء، لصعوبة تفتيشهن من مسؤول الردهة، بالإضافة إلى وجود عدد قليل من موظفي الاستعلامات بواقع موظف واحد مساء وأثنان صباحا وهذا يصعب عليهم تفتيش كل المراجعين بدقة عالية".

وتابع مدير مستشفى ابن الخطيب، أن، "فرق الدفاع المدني وصلت إلى موقع الحادث بعد ثلاث دقائق ونصف من اندلاع الحريق".

ولفت علي إلى أن "مدير المستشفى وجميع مسؤولي الاقسام يتم التحقيق معهم في الوقت الحالي".

وأظهر تسريب لوثائق صادرة عن مستشفى ابن الخطيب، وجود مخاطبات من قبل المستشفى، لنصب منظومة للإنذار المبكّر طوال عامين، قبل حدوث الكارثة التي حصلت في المستشفى، وأسفرت عن استشهاد 83 شخصاً وإصابة 110 مواطنين، وكذلك بعض التعليمات التي تخص إجراءات السلامة.

وجاء في الوثائق التي حصلت (بغداد اليوم) على نسخة منها، تعليمات تضمنت "عدم استخدام الهيترات داخل البناية، وعدم التدخين، وكذلك عدم رمي أعقاب السكائر والنفايات من الشبابيك، ومنع استخدام السندويج بنل في تشييد البناية، وعدم استخدام نقاط وتوصيلات وأسلاك كهرباء رديئة الصنع، ومنع استخدام الكابوند والتغليف بمواد سريعة الاشتعال للقاعات والغرف والجدران، وكذلك منع استخدام الساتر والسجاد سريع الاشتعال".

وكان تقرير للجنة الصحة النيابية، قد أشرَّ استخدام أحد الأشخاص هيتر (جهاز كهربائي لطهي الطعام) داخل القسم الذي اندلع فيه الحريق، مع عدم وجود منظومة إطفاء مركزية، فيما أشار مدير الدفاع المدني في تصريح بوقت سابق، إلى أن "سقف القسم بالمستشفى، كان يحتوي على سندويج، ما أسهم بسرعة انتشار النيران".

وجاء في وثيقة أخرى أيضاً توجيه تضمن أن يكون "مرافق واحد فقط للمريض الراقد في وحدة RCU"، أما وثيقة ثانية صادرة عام 2019، تضمنت إرسال طلبٍ "للموافقة على إرسال فريق هندسي لغرض عمل كشف هندسي خاص بعمل منظومة الإنذار المبكر وذلك للحاجة الماسة إليه".

وتضمنت وثيقة أخرى: "استناداً إلى الزيارة التفتيشية لمدير المستشفى بتاريخ 2882019، تقرر رفع كافة الهيترات، ويتحمل مسؤول الردهة الأولى كافة الإجراءات في حال حدوث أي حريق"، ووفقاً لوثيقة صادرة في شهر الثاني عام 2020، فتضمنت طلباً للموافقة على إرسال "فريق هندسي لعمل كشف هندسي خاص بإنشاء منظومة إنذار مبكر، ومنظومة إطفاء الحرائق وذلك للحاجة الماسة عليه".