آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

عضو بخلية الأزمة النيابية: جميع لقاحات كورونا لا تمتلك ضماناً.. وهذا ما يخص “فايزر”

محليات | 24-04-2021, 14:42 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

كشف عضو خلية الازمة النيابية النائب رياض المسعودي، اليوم السبت (24 نيسان 2021)، عن أسباب أقبال العراقيين على لقاح (فايزر- بيونتك) دون غيره.

وقال المسعودي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "جميع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا أنتجت في ظروف طارئة، وبالتالي جميعها لا تمتلك ما يعرف بالضمان حسب منظمة الصحة العالمية".

وأشار إلى أن "وزارة الصحة تعاقدت مع عدة شركات مختلفة في آن واحد لاستيراد اللقاحات، لأنها أُنتجت بنفس الظروف"، مبيّناً أن "الادوية الغربية تُعرف برصانتها، لهذا هناك إقبال كبير على لقاح (فايرز- بيونتك)".
وأشار إلى أن "إقبال العراقيين على لقاح (فايزر- بيونتك)، دون غيره هي رغبة شخصية، على الرغم من عدم وجود ضمانات حقيقة للقاح إلا بعد مرور 3- 4 سنوات".

ويوم أمس الجمعة، أكد مدير صحة بغداد الرصافة، عبد الغني الساعدي، أن وزارة الصحة سجلت إقبالاً جيداً من المواطنين على لقاحات كورونا، فيما تحدث عن تفاصيل جديدة بشأن عقد استيراد 4 ملايين جرعة من لقاح فايزر

وقال عبد الغني في تصريح لـ (بغداد اليوم) إنه "يوجد في العراق ثلاث لقاحات، استرازينيكا، وفايزر، وسينوفارم حيث كان اختيار لقاح فايزر هو الأعلى، ثم يأتي بعده سينوفارم ثم أسترازينيكا" مضيفاً، أن "المواطن له الحرية في اختيار نوع اللقاح الذي يرغب به".
وأضاف أنه "يوجد أكثر من 700 مركز تلقيحي في العراق، كما أن، جميع اللقاحات آمنه وفعالة ومقرة من قبل منظمة الصحة العالمية واللجان الاستشارية والخبراء في وزارة الصحة".
وتابع، أن "وزير الصحة سيوقع عقدا بـ 4 ملايين جرعة من لقاح فايزر، و500 الف جرعة من لقاح سينوفارم ستصل نهاية الشهر الحالي وأكثر من مليون و500 الف جرعة عن طريق كوفاكس ستصل قريباً جداً"، مشيراً إلى أن "العراق تعاقد على أكثر من 22 مليون جرعة ستصل جميعها بالتتابع".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة، التعاقد مع شركة "فايزر" لتوريد أكثر من 4 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.
وقالت الوزارة في بيان، تلقته (بغداد اليوم)، إن "الوزير حسن التميمي أكد التعاقد على اربعة ملايين ونصف جرعة اضافية من اللقاح مع شركة فايزر".

وأشارت الى ان اللقاحات الموجودة في العراق، ثلاثة لقاحات معتمدة لدى منافذ وزارة الصحة وهي (فايزر وسينوفارم واسترازينكيا)".