آخر الأخبار
رئيسي: نخوض حرب إرادات وايران انتصرت فيها بعد الفيتو الأمريكي.. مجلس الأمن يخفق بالتصويت على عضوية فلسطين والجزائر تطلق تعهدًا هجوم اصفهان.. الجيش الايراني يعلن تدمير العديد من "الاجسام الطائرة" تعود الى 2014.. العثور على مقبرة جماعية للأيزديين (صور) نهائيات أمم آسيا.. الأولمبي العراقي يواجه نظيره الطاجيكي اليوم

محافظة عراقية تدق جرس الإنذار بسبب انخفاض مناسيب نهر الفرات والتجاوزات

محليات | 17-04-2021, 14:40 |

+A -A

بغداد اليوم- الديوانية

أعربت الحكومة المحلية في محافظة الديوانية، السبت (17 نيسان 2021)، عن تخوفها من انخفاض مناسيب المياه في نهر الفرات، وذلك بالتزامن مع تشخيص تجاوزات كثيرة وكبيرة على النهر.

وقال نائب محافظ الديوانية، فارس الحمزاوي، في حديث لـ (بغداد اليوم): "سبق وأن طالبنا بحسم مسألة التجاوزات على الحصص المائية والنهر، وعقدنا العديد من الاجتماعات سواء داخل المحافظة أو مع المحافظات المجاورة التي نشرتك معها بالحصص المائية".

وأضاف الحمزاوي: "كنا نطالب بأن تأخذ كل محافظة حصتها المائية دون تجاوز، وأن تمنع المحافظات تجاوزات المواطنين على النهر حتى تصل الحصص بشكل عادل".

وتابع قائلاً: "نحن في محافظة الديوانية شكلنا فرقاً لرفع التجاوزات باشرت عملها منذ أشهر ورفعت أغلب التجاوزات"، مضيفاً: "متخوفون من انخفاض مناسيب المياه في نهر الفرات خصوصا مع دخولنا في فصل الصيف، فإن هذا سيؤثر على الواقع الزراعي وما يلحق به".

ويوم أمس الجمعة، أكدت وزارة الموارد المائية، أن انخفاض مناسيب نهري دجلة والفرات، "أمر طبيعي يحصل كل عام خلال هذه الفترة التي تمثل الانتقالة من الموسم الزراعي الشتوي والتهيئة للموسم الزراعي الصيفي"، بحسب بيان صادر عن الوزارة.

ودعت الوزارة "جميع المواطنين الى عدم القلق"، مشيرة إلى أن "هذه تقع ضمن السياسة التشغيلية المسيطر عليها في وزارة الموارد المائية".