آخر الأخبار
إيران تنفي إلغاء الرحلات الجوية بينها وبين العراق ما جدوى إنشاء العراق مصنعاً للبتروكيمياويات في مصر؟!.. خبير نفطي يوضح القاضي زيدان في الدوحة للمشاركة بالمنتدى الدولي الدائم للمحاكم التجارية استهداف عجلة قيادي سابق بالاتحاد الوطني بعبوة ناسفة في السليمانية شرطة بابل "تكذب" انباء الانفجارات بالمحافظة وتوجه دعوة للمواطنين

برلمانية تتوقع موعد عودة مجالس المحافظات وتتحدث عن سلبية تسبب بها قرار الحل

سياسة | 17-04-2021, 15:10 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

توقعت النائب زهرة البجاري، اليوم السبت، موعد عودة مجالس المحافظات لأداء مهامها الرسمية في كل المحافظات العراقية، مبينة ان 90 بالمئة من النواب يؤيدون عودتها.

وقالت البجاري في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "قرار مجلس النواب كان بحل مجالس المحافظات وليس إلغاها، لآن إجراء الإلغاء بحاجة إلى تعديل دستوري"، مؤكدة بأن "عودتها ضرورية جدا لأنها تمثل إطاراً رقابياً مهماً في ظل انفراد المحافظين بالقرار بعد غيابها"، فيما لفتت إلى أن "90 في المئة من القوى النيابية داعمة لعودتها".

وأضافت، أن "عودة مجالس المحافظات ستتم بعد إجراء انتخابات لها، متوقعة بأن التوقيت ربما يكون في 2022 وفق الإمكانيات المتاحة للمفوضية"، فيما بينت أن "الأسابيع المقبلة ستشهد حراكا حيال قانون جديد لانتخابات المجالس ربما يكون نسخة عن قانون الانتخابات الخاص بالبرلمان مع بعض التغييرات الطفيفة خاصة فيما يخص عدد الأعضاء وسيتم تطبيق الدوائر المتعددة ايضا في المحافظات".

وأشارت، إلى أن "تطبيق الدوائر المتعددة في المحافظات سيعوض عن مجالس الاقضية والنواحي باعتبار أعضاء مجلس المحافظة سيكونون ممثلين عن دوائرهم وبالتالي الرقابة المباشرة على المؤسسات الحكومية".

وكشف القيادي في تحالف الفتح، غضنفر البطيخ، اليوم السبت، عن موعد نظر المحكمة الاتحادية العليا في الطعون المقدمة لها بقضية إيقاف عمل مجالس المحافظات.

وقال البطيخ، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "المحكمة الاتحادية ستنظر يوم الاثنين الموافق 19 -4-2021، في الطعن المقدم لها بخصوص ايقاف عمل مجالس المحافظات"، مبينا أن "اي قرار يصدر من المحكمة سيكون ملزما لكل السلطات بالدولة العراقية".

وبين البطيخ، أن "الشعب العراقي، فهم اللعبة وعرف من كان المستفيد من انهاء مجالس المحافظات، وان هذا المطلب ليس بالأهمية بالنسبة لمطالب اخرى، بينها حل مجلس النواب وتحويل النظام السياسي الى رئاسي والتي لم تنفذ".

وتابع القيادي في تحالف الفتح، أن "الفساد ازداد بعد انتهاء عمل مجالس المحافظات وانفراد المحافظين باموال المحافظات دون اي رقابة ومحاسبة".