آخر الأخبار
عبر "بغداد اليوم".. الحكومة تحدد شرطًا ومدة لإعادة النظر بأسعار البنزين مجددًا - عاجل بينهم يونس محمود.. عقوبات وغرامات آسيوية على لاعبين وإداريين عراقيين حراكان متضادان.. قوى تريد برلمانًا "بلا رئيس" وأخرى ستعدل النظام الداخلي "خوفًا من سقوطها".. توجيه بـ"اخلاء تدريجي وسريع" لبناية مصرف الرافدين الرئيسي السوداني: هدفنا خدمة أبناء شعبنا

“طريق الحرير”.. السكك العراقية تحسم الجدل بشأن الربط مع إيران

سياسة | 14-04-2021, 20:51 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

أكدت الشركة العامة للسكك الحديدية العراقية، اليوم الأربعاء، أن مشروع الربط السككي مع إيران لن يعطل مشروع ميناء الفاو الكبير، فيما أشارت إلى أن الخط جزء من منظومة "طريق الحرير".

وقال مدير عام السكك، جواد طالب، في تصريح لـ(بغداد اليوم)، إن "الربط السككي في جميع دول العالم يمثل ركيزة اساسية في تطور البلدان وانتعاشها الإقتصادي والحضاري"، مشيراً إلى أن "ربط الخط مع إيران هو جزء من منظومة طريق الحرير".

واضاف طالب، أن "من المتوقع ان تمر 16% من تجارة العالم سنة 2035 عن طريق العراق، لذلك من الضروري ان يمتلك العراق منظومة سككية رصينة تربطة بدول الجوار".

وأكد أن "ربط خط السكك مع إيران لن يؤثر على مشروع ميناء الفاو"، مشيراً إلى أن "الكثير من الدول لديها موانئ وربط سككي دولي، فمثلاً تركيا لديها 33 ميناء ولديها ربط سككي بجميع الدول المجاورة لها باستثناء العراق، وكذلك ايران لديها أكثر من 11 ميناء ولديها ربط سككي مع اكثر من 6 دول".

وأشار مدير عام السكك، إلى أن "مشروع الربط السككي له جدوى إقتصادية كبير للعراق من الناحية التجارية، وكذلك بتوفير فرص عمل كثيرة للشباب العراقيين".

وبشأن قدرة السكك على إدارة المشروع بعد إكتماله وتسيير قطاراته، أكد طالب أنه "سيتم اللجوء إلى الاستثمار الخارجي في إدارة تسيير القطارات، بسبب الوضع الأوضاع الإقتصادية التي تمر بها البلاد". 

وكان رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، قد أعلن الشهر الماضي، إكمال اتفاقية ربط السكك الحديدية بين العراق وايران، فيما كشف مسؤول ایراني، قرب البدء بتنفیذ مشروع الخط والربط السككي بین الشلامجة الایرانیة ومحافظة البصرة.

وقال عضو لجنة شؤون الاعمار البرلمانیة الایرانیة، مجتبى یوسفي، في تصریح صحفي، ان "انجاز مشروع الخط السككي بین الشلامجة والبصرة في العراق یساھم في تسھیل تنقل 20 ملیون مسافر سنویا بین ایران والعراق فضلا عن خفض التكالیف".

واثار قرار الربط السككي مع إيران جدلاً واسعاً بدعوى انه سيعطل مشروع ميناء الفاو الكبير في البصرة.