آخر الأخبار
الخيار الأصعب.. تحذيرات من خطورة تعويم الدينار العراقي دون تحقيق "شرط مهم" رصد "عناكب" في المنطقة الجنوبية من المريخ بـ 4 اهداف واستراتيجية انفتاح جديدة.. صولة أمنية على الحدود بين ديالى وصلاح الدين الرئيس الفرنسي يحذر من "موت أوروبا": قواعد اللعبة تغيرت عاصفة تتسبب بخسارة شركة "ميتا" 200 مليار دولار

عضو بالصحة النيابية يدعو لتطبيق نوع من الحظر “يقلل إصابات كورونا”

سياسة | 14-04-2021, 13:51 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

توقع عضو لجنة الصحة النيابية، النائب سلمان حسن، اليوم الأربعاء (14 نيسان 2021)، انخفاض معدلات الإصابة بفيروس كورونا خلال شهر رمضان، فيما  دعا إلى تطبيق الحظر الصحي لأنه سيقلل الإصابات، بحسب ما يرى حسن.

وقال حسن في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "هناك اختلافاً كبيراً بين الحظر الأمني والصحي، وأن الأخير هو المفروض تطبيقه ودفع المواطنين للالتزام به، من أجل تفادي تفشي وباء كورونا".

وأشار إلى أنه "من الصعوبة فرض الحظر الوقائي من خلال القوات الأمنية، لأنه قد يحصل في الشوارع الرئيسة، لكن يبقى الوضع مختلفاً في الأحياء والمناطق الشعبية في ظل انعدام أطر التباعد وارتداء الكمامات، وبالتالي سيبقى مسار الإصابات مرتفعاً جداً".

وأضاف، أن "تطبيق الحظر الصحي بمفرداته سيؤدي إلى تغييرات جوهرية في معدلات الإصابة، خاصة وأنه يعطيه مرونة عالية لنشاط المواطنين مع التزامهم بالضوابط ومنها التباعد وارتداء الكمامات".

وتوقع حسن، أن "يشهد العراق انخفاضاً واضحاً في معدل الإصابات خلال شهر رمضان الكريم، لسبيين رئيسين، الأول قلة الحركة يرافقها فرض الحظر بعد 8 مساءً، إضافة إلى عامل آخر إيجابي، وهو تنامي الإقبال بشكل كبير على أخذ اللقاحات خلال الساعات الماضية، خاصة مع تنوع اللقاحات المتوفرة ووجود عامل اطمئنان من قبل المواطنين بعد أسابيع على تطعيم الآلاف في جميع المحافظات عبر منافذ المؤسسات الصحية".

وتشهد البلاد في الأيام الأخيرة، ارتفاعاً واضحاً بعدد الإصابات بفيروس كورونا، وصل إلى تسجيل أكثر من 8 آلاف حالة في اليوم الواحد، ليصل إجمالي الإصابات في العراق إلى أكثر من 941 ألفاً.

وقررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، فرض حظر شامل للتجوال خلال يومي الجمعة والسبت في شهر رمضان، وجزئي في الأيام البقية، يبدأ من الساعة الثامنة مساءً حتى الساعة الخامسة صباحاً.