آخر الأخبار
العقوبات الامريكية على فنزويلا ترفع اسعار النفط عالميًا الريال يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على السيتي بصعوبة بايرن ميونيخ يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على أرسنال مسؤول أممي: إسرائيل حولت غزة إلى منطقة غير واضحة المعالم نائب يتحدث عن خطة ثلاثية لإيقاف فاتورة استيراد الوقود

بعد توقيع مرسوم جمهوري بموعدها.. نائب عن سائرون: الانتخابات قابلة للتأجيل مرة ثانية

سياسة | 14-04-2021, 12:40 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد النائب عن تحالف سائرون رياض المسعودي، اليوم الأربعاء، أن صدور مرسوم جمهوري بتحديد موعد الانتخابات المبكرة، لا يمنع من تأجيلها مرة ثانية.

وقال المسعودي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إنه "بعد صدور  مرسوم جمهوري بتحديد موعد الانتخابات المبكرة، من الناحية الموضوعية أصبح الموعد نهائي وفق القانون، لكن هذا لا يمنع من تأجيلها مرة ثانية، فهذا المرسوم لا يعني إجراء الانتخابات المبكرة في تشرين المقبل كموعد نهائي وإلزامي".

وبشأن موقف تحالفه من الانتخابات، بيّن المسعودي، أنهم، "مع إجراء الانتخابات المبكرة في موعدها المحدد دون أي تأجيل، لكن هناك أكثر من 70% من الكتل السياسية لا تريد إجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة، وإمكانية تأجيل موعد المبكرة من جديد، مبينا أن البرلمان العراقي، صوت على حل نفسه بشكل مشروط".

ووقع رئيس الجمهورية، برهم صالح، أول أمس الاثنين، المرسوم الخاص بإجراء الانتخابات المبكرة في 10 تشرين الأول المقبل.

وقال برهم صالح، في كلمة بالمناسبة تابعتها (بغداد اليوم)، إن "الانتخابات المقبلةَ مهمةٌ ومفصلية وتأسيسية، وتأتي بعد حراكٍ شعبي ناهض يُطالب بالإصلاحِ وتصحيحِ المسارات، وان تأمين حقِّ العراقيينَ في اختيارِ ممثليهم بعيداً عن الضغوط والابتزاز وسرقةِ أصواتِهم يمثلُ أولويةً قصوى، للخروج من ترسباتِ وتراكمات المراحل السابقة".

ودعا صالح الجميع الى "الاستعداد للانتخاباتِ والمشاركةِ الجادةِ فيها والتعبيرِ عن الإرادة الحرة، فالانتخابات فرصة لتحقيقِ تطلعات الشعب النبيلة"، مضيفا "فلتكن اصواتُنا الانتخابية حاسمةً وحازمة في تأكيدِ الانتقالِ بالعراق الى مرحلةٍ يكون فيها اكثرَ تقدماً وعدلاً واستقراراً واستقلالاً".

وتابع أن "مؤسساتِ الدولة المعنية مدعوة للاسراع في تحقيقِ متطلبات إجراءِ انتخاباتٍ نزيهة، وبما يزيل الهواجسَ والشكوكَ التي كانت سبباً رئيسياً في عزوفِ قطاعٍ ليس بالقليل من المواطنين عن الانتخاباتِ السابقة".