آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

وزير النقل العراقي يوضح كيفية ربط الشرق بالغرب بواسطة ميناء الفاو.. هذه كلفته

سياسة | 13-04-2021, 18:32 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

أكد وزير النقل، ناصر حسين الشبلي، اليوم الثلاثاء، أن ميناء الفاو في محافظة البصرة، يعد مشروعاً استراتيجياً، وسيربط الشرق بالغرب عبر القناة الجافة.

وتحدث ناصر الشبلي، في مؤتمر صحفي، تابعته (بغداد اليوم)، إنه "سيكون هناك طريق ولأول مرة يمتد من ميناء الفاو عن طريق نفق من تحت خور الزبير، تحت الماء بطول يتجاوز الـ2 كيلو متر، يربط المنطقة الشرقية بالغربية، وبعد ذلك بالطريق المؤدية إلى سفوان ثم بغداد".

وأضاف الشبلي، أن "أهمية ميناء الفاو الاستراتيجية تأتي من ربطه بالقناة الجافة التي ستربط ميناء الفاو بتركيا وسوريا وبالتالي ربط الشرق والغرب، وهو مشروع استراتيجي مهم جدا".

وأشار وزير النقل، إلى أن "عمق ميناء الفاو سيكون أكثر من 19 متراً بالاتفاق مع الشركة المنفذة"، مبينا أن "الكلفة التخمينية لميناء الفاو مليارين و625 مليون دولار بمدة إنجاز ثلاث سنوات وستة أشهر".

وأضاف الشبلي، أن "الشركة الكورية أنجزت كاسر الأمواج الشرقي بطول 8 كم والغربي 16 كم، ويعد كاسر الأمواج الغربي الأطول في العالم ودخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية".

ودشّن رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، صباح الأحد الماضي، مشروع ميناء الفاو الكبير بمحافظة البصرة.

ووضع الكاظمي حجر الأساس للبدء بإنشاء المرحلة الأولى للمشروع الذي يضم 5 أرصفة للحاويات، وحفر القناة الملاحية الداخلية، وإنشاء الطريق السريع بين ميناءي الفاو وأم قصر.

وبدأ العمل بالمشروع عام 2010، ويتوقع الانتهاء منه عام 2024 بكلفة تقارب 5 مليارات دولار.

ويمكن للميناء معالجة 3 ملايين حاوية سنويا مع إتمام هذه المرحلة.

ويمتلك العراق في محافظة البصرة 4 موانئ تجارية صناعية هي المعقل، وخور الزبير، وأبو فلوس، وأم قصر، ويصدر العراق نحو 80% من نفطه عبر موانئ البصرة.

وفي كلمة له أثناء حفل وضع حجر الأساس، قال الكاظمي إن ميناء الفاو سيمنح العراق فرصا كبيرة ويعزز مكانته الجيوسياسية في المنطقة. وأشار إلى أن العراق أمام مرحلة جديدة فقد تجاوز الأزمات ويتجه نحو البناء والإعمار.

ولفت إلى أن المشروع سيوفر فرص عمل كثيرة لأهل البصرة وبقية المحافظات، وسيسهم في تطوير المحافظة.

وأضاف أن "كثيرين راهنوا على إخفاق المشروع ونشروا إشاعات عدة لإحباط الشعب، لكن المشروع ينطلق اليوم رسميًا بعد أن انتهينا من مراحل التخطيط والمفاوضات وموّلنا المشروع من موازنة العام الحالي".