آخر الأخبار
مكتب المرجع السيستاني يتوقع ان يكون يوم الأربعاء 10 نيسان المقبل أول أيام عيد الفطر النزاهـة: ضبـط متهمين واستقـدام رئيـس وأعضـاء ثــلاث لجان في صحة الديوانية حقيقة وجود توجه حكومي لاطلاق "عيدية مالية" للموظفين والمتقاعدين السوداني يؤشر خسارة في مشروع تأخر لأكثر من 10 سنوات انطلاق العمل بنظام منح سمات الدُخُول إلكترونيّاً بين تركيا والعراق

رد فعل النمل الذي يتعرض لعزلة اجتماعية هو نفسه لدى البشر والثدييات

منوعات | 13-04-2021, 14:50 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

كشفت دراسة جديدة أن النمل الذي يتعرض لعزلة اجتماعية، يتفاعل بنفس الطريقة التي يتفاعل بها البشر والثدييات الأخرى، بحسب ما ذكره موقع "ساينس ديلي" الالكتروني.
وأظهرت الدراسة التي أجراها فريق بحث إسرائيلي- ألماني في جامعة "يوهانس جوتنبرغ" بمدينة ماينز الألمانية، وجود تغييرات في السلوك الاجتماعي والصحي لدى النمل الذي تم عزله عن باقي مجموعته.
أقل تنظيماً
وقد تفاجأ فريق البحث بشكل خاص لدى اكتشاف حقيقة أن الجينات الخاصة بالمناعة والتوتر في أدمغة النمل المعزول، كانت "أقل تنظيماً".
تقليل كفاءة الجهاز المناعي
ومن جانبها قالت سوزان فويتسيك، كبيرة باحثي الدراسة والاستاذة في جامعة "يوهانس جوتنبرغ"، إن "ذلك يجعل جهاز المناعة أقل كفاءة، وهي ظاهرة واضحة أيضاً في العزل الاجتماعي لدى البشر، وخصوصا في الوقت الحالي أثناء أزمة تفشي مرض كورونا".