آخر الأخبار
المرصد السوري: عشرات الشهداء بـ "غارة إسرائيلية" قرب حلب اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة"

منظمة الزراعة والغذاء العالمية: ارتفاع الأسعار أغرق مزيداً من العراقيين بانعدام الأمن الغذائي

اقتصاد | 13-04-2021, 10:56 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

وصفت منظمة الزراعة والغذاء (فاو) التابعة للأمم المتحدة، الثلاثاء (13 نيسان 2021)، الوضع الاقتصادي في العراق بـ"الحلقة المفرغة".

وقالت المنظمة في تقرير لها، إن "أكثر من 90% من الشركات الزراعية الصغيرة والمتوسطة الحجم تقول إنها تأثرت بالوباء، ولمواجهة ذلك قام أكثر من نصفها بتسريح (عمال) أو خفض أجورهم".

وأضافت أن "ذلك تزامن مع ارتفاع أسعار السلع الرئيسية وندرة بعضها، ما أغرق مزيداً من العراقيين في حالة انعدام الأمن الغذائي".

وتابعت المنظمة، أن "الحروب المتتالية والاضطرابات الأهلية وسنين العقوبات الاقتصادية قد خنقت الإنتاج الزراعي في العراق، وتركت للمزارعين معاناة نقص البذور الجيدة والأسمدة، واضطر مربو الثروة الحيوانية لبيع مواشيهم أو تركها وراءهم، كما شهد بعضهم وقوع قطعانهم ومواشيهم فريسة للمرض".

وأشارت إلى أن "ارتفاع أسعار المواد الغذائية قد منع العديد من الفقراء العراقيين من تكملة الحصص الغذائية التي تزودها الحكومة بأغذية طازجة وطعام مغذ".

وتابعت فاو، أنه "في ظل الظروف المتدهورة للأمن الغذائي تشكل الأعداد الكبيرة للنازحين داخليا عبئا على المجتمعات المُضيفة، لا سيما في ظل فرار جزء كبير منهم باتجاه المدن في المناطق الكردية من العراق".

ولفتت إلى أنه "على مر السنين، دأبت منظمة الأغذية والزراعة على العمل في العراق من أجل تعزيز قطاعات الزراعة والصحة الحيوانية والموارد المائية".